أدلة جديدة حول تأثير الجينات على فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 08:26 ص
أدلة جديدة حول تأثير الجينات على فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى

توصل فريق من الباحثين بمستشفى "جبل سناى" بالتعاون مع باحثين في جامعة "تورنتو" الكندية وشبكة الصحة بجامعة "ماجيل " الامريكية إلى رؤية هامة جديدة حول أسباب إلتهاب المفاصل الروماتويدى وإضطرابات المناعة الذاتية الاخرى بما فى ذلك مرض السكر النوع الاول ومرض الذئبة وجريفز.

وحددت "كاثرين سيموفيتش" أستاذ ألامراض الروماتيزمية والمشرفة على تطوير الابحاث المنشورة فى العدد الاخير من مجلة "علم الوراثة الطبيعية " على الانترنت أن جين "بى .تى.بى.أن -22 " يلعب دورا هاما وملحوظا فى إضطرابات المناعة الذاتية ، حيث إستعانت بجينومات التكنولوجيات المتقدمة التى يمكن أختبار الملايين من علامات وراثية فى تجربة واحدة لتحديد الجينات مثل جين "بى .تى.بى.أن -22 " التى تزيد فرص الاصابة بالمرض.

وقد تم إنشاء نموذج لوراثية الفئران لاظهار كيف أن الطفرة الجينية "بى .تى.بى.أن -22 " تضعف وظيفة الخلايا المناعية ومن ثم تعمل على زيادة مخاطر الاصابة بالعديد من الامراض منها إلتهاب المفاصل الروماتويدى.

وأشارت النتائج المتوصل إليها الى أن هذا الخلل الجينى يعد هو العامل الرئيسى الاول وراء زيادة فرص الاصابة بعدد من الامراض المناعية فى مقدمتها ألتهاب المفاصل الروماتويدى ومرض السكر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة