التعاون الدولي: مناقشة إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة ألف ميجاوات

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 02:46 م
التعاون الدولي: مناقشة إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة ألف ميجاوات

ناقشت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، ووزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور محمد سعيد العصار، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أخر التطورات لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 1000 ميجاوات ومصنع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية.
وذكرت وزارة التعاون الدولي - في بيان اليوم الأربعاء - أن الوزيرة استعرضت أخر تطورات المفاوضات مع الجانب الصيني، لإنشاء المحطة والمصنع، في إطار التعاون بين الثلاث وزارات في دعم الطاقة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتنويع مصادر الطاقة وذلك باستخدام الطاقة المتجددة، حيث من المنتظر أن يدعم الجانب الصيني إنشاء المحطة بتمويل ميسر يبلغ 3ر3 مليار دولار.
وأشارت الوزيرة إلى حرص الوزارة على التفاوض مع الجانب الصيني، بما يتناسب مع أولويات الشعب المصري وبرنامج الحكومة، موضحة أن المشروع يأتي استكمالا لمذكرة التفاهم التي وقعتها الوزارة مع كل من وزارة الإنتاج الحربي، والجانب الصيني، لتبادل الخبرات والمساعدة في الإنتاج المحلي ونقل التكنولوجيا والمعرفة لتصنيع وإنتاج الطاقة بواسطة الخلايا الشمسية المصنعة من مادة السليكون.
وذكرت الوزيرة أن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين، بواقع 500 ميجاوات للطاقة الشمسية في كل مرحلة، مشيرة إلى أن أهمية هذا المشروع تأتى في الوقت الذي تحرص فيه الدولة على إحداث نقلة نوعية في مجال تصنيع الطاقة الشمسية لأول مرة في مصر، والذي سيمكنها من فتح آفاق جديدة من مختلف الدول الأخرى، والمشاركة في المشروعات التنموية للدولة.
وفى نهاية اللقاء، أكد الوزراء الثلاثة أهمية البدء فورا في اتخاذ الإجراءات والتسهيلات لبدء المشروع، وعلى ضرورة العمل سويا بخطى واضحة وثابتة نحو تحقيق التعاون المشترك الذي سيحدث طفرة هائلة في مجال الطاقة الشمسية، في ظل خطة مصر لإنتاج نحو 20% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2020.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق