«اللي يعوزه البيت يحرم على الجامع».. «الحكومة» تقدم 2 مليون دولار مساعدات لـ«جوبا».. تساهم في تشجير «أوغندا» بـ4 ملايين.. ترفع أسعار الكهرباء في مصر وتدعم بها «غزة».. وتدعم إثيوبيا بأجهزة طبية

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 02:35 م
«اللي يعوزه البيت يحرم على الجامع».. «الحكومة» تقدم 2 مليون دولار مساعدات لـ«جوبا».. تساهم في تشجير «أوغندا» بـ4 ملايين.. ترفع أسعار الكهرباء في مصر وتدعم بها «غزة».. وتدعم إثيوبيا بأجهزة طبية
المهندس شريف إسماعيل
احمد الساعاتي

بعد الأزمة الإقتصادية التي ضربت البلاد في الأونة الأخيرة وخاصة في أعقاب ثورة 25 يناير، إتجهت الحكومة المصرية إلي دعوة الشعب لإتباع سياسة التقشف للحد من تفاقم الأزمة والعبور بالبلاد لبر الأمان، وفي طريق معاكس شرعت الحكومة في تقديم العديد من الخدمات الأساسية والترفيهية لبعض الدول، ضاربة عرض الحائط بالمثل الشعبي «اللي يعوزه البيت يحرم على الجامع».

وتستعرض «صوت الأمة» الدعم والخدمات التي قدمتها الحكومة المصرية لبعض الدول خلال السطور التالية:


دعم قطاع غزة بالكهرباء
بعد إعلان محمد شاكر وزير الكهرباء عن زيادة أسعار شرائح الاستهلاك، وأخرها بنسبة 40% مرة واحدة، تنفيذًا للمرحلة الثالثة من خطة رفع الدعم عن الطاقة، أعلنت المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، في اليوم التالي مباشرة، تلقيها مذكرة من المندوبية الدائمة لمصر، تفيد بتخصيص مبلغ 8 ملايين، و412 ألفًا، و750 جنيهًا لدعم الكهرباء في «غزة» مقدمة من الجانب المصري.


2 مليون دولار مساعدات لـ«جوبا»
لم يكن تقديم الكهرباء لـ«غزة» هو الأول من المساعدات التي قدمتها مصر للدول، ففي مطلع فبراير من العام الجاري، سلم السفير المصري في جوبا، شحنة مساعدات غذائية ولوجستية، قدمتها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، لوزيرة الشئون الإنسانية، وإدارة الكوارث بالسودان، لمساعدة النازحين والمهاجرين في جنوب السودان، وبلغت قيمة المساعدات 2 مليون دولار.


4 ملايين دولار منحًا لأوغندا
وفي 12 يوليو الماضي، صرح وليد حقيقي، المتحدث باسم وزارة الري، على هامش زيارة وزير الري إلى «أوغندا» لتفقد بعض المشروعات هناك، أن مصر قدمت 4 ملايين دولار منحة لأوغندا في إطار التعاون الثنائي بين البلدين لدعم مشروعات الري والتشجير هناك.


قطاع أفريقيا الخاص
وفي 20 فبراير الماضي، طالب أكينومي أيوديجي، رئيس بنك التنمية الأفريقية، حضور مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، بأن يصفقوا للمصريين، شاكرًا الحكومة المصرية تقديم دعم بـقيمة 88 مليون دولار للبرنامج الهادف لتنمية القطاع الخاص في أفريقيا.


أجهزة تطبية لأثيوبيا
وأهدت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، إلى مستشفى «الأسد الأسود» في إثيوبيا، جهاز قسطرة القلب ويعد الجهاز من أحدث أجهزة القلب ويمثل نقلة نوعية في تجهيزات المستشفى، وشارك الأمين العام للوكالة السفير حازم فهمي، والسفير المصري في إثيوبيا أبوبكر حفني، وبحضور الدكتور مجدي يعقوب وذلك لإجراء طاقم «يعقوب» لأول عملية لقسطرة القلب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق