مقتل 100 شخص في فيضانات بالسودان

الأحد، 14 أغسطس 2016 07:40 م
مقتل 100 شخص في فيضانات بالسودان


أدت أمطار غزيرة تهطل منذ أسبوعين في السودان إلى مقتل حوالى 100 شخص، إضافة إلى تهدم آلاف المنازل في قرى عدة وقطع العديد من الطرق في السودان، بحسب ما اعلن مسؤول اليوم (الاحد).

ونزح آلاف من منازلهم في ولاية كسلا الفقيرة (شرق السودان) والمجاورة لأريتريا، بعد أن خرج نهر القاش من مجراه لتغمر مياهه قرى يسكنها مزارعون.

وقال مصور «فرانس برس» ان غالبية النازحين يقيمون في أكواخ على مرتفعات.

وأدى الفيضان إلي قطع طريق رئيس يربط شرق السودان بالخرطوم. ويسير القرويون وسط المياه بحثاً عن الطعام والدواء وسط نقص في هذه المواد، بعد ان ضربت الفيضانات القرى الواقعة قرب كسلا كبرى مدن عاصمة الولاية مرتين.

وقال شيخ قرية مكلي طه محمود إنه «لم يكن لدينا وقت كثير عندما فاض النهر ليلاً قبل أسبوعين. فقدنا مخزوننا من الطعام والحيوانات، نعيش في اوضاع مزرية نسكن في اكواخ لن تصمد امام الامطار الغزيرة».

واكدت جمعية الهلال الأحمر السوداني أن 25 شخصاً لقوا حتفهم وتهدم ثمانية آلاف منزل منذ هطول الأمطار الغزيرة في كسلا، لكن عدد الوفيات بلغ المئة في أرجاء السودان.

وفي قرية المحموداب، قرب مكلي، تهدمت المنازل البالغ عددها 250 بالإضافة الى مدرسة القرية، بينما المبنى الوحيد الذي لم يتهدم هو المسجد.

ويقوم سكان القرية بتشييد خيام لاستخدامها مدرسة حتى يواصل أطفال القرية دراستهم. وقال امام مسجد المحموداب إن «كل شيء تهدم وفقدنا مخزوننا من الغذاء خصوصاً الذرة» التي تشكل طعاماً رئيساً للسكان في السودان. وأضاف: «استطعنا انقاذ اطفالنا فقط».

من جهته قال مسؤول محلي إن «الامطار الغزيرة تسببت في قطع طريق رئيس يربط شرق السودان بالعاصمة، ما اسفر عن احتجاز الناس على طرفي» الطريق.

واعلنت السلطات السودانية ان منسوب مياه النيل الازرق مرتفع من حدود السودان مع اثيوبيا بعد تواصل هطول الامطار الغزيرة هناك. ويجري النيل الازرق حتى الخرطوم ليلتقي بالنيل الابيض ويشكلان معاً نهر النيل الذي يكمل طريقه باتجاه مصر قبل ان ينتهي في البحر المتوسط.

واطلقت وكالات الامم المتحدة تحذيرا ازاء فيضانات بالسودان في الفترة الواقعة بين تموز (يوليو) وتشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وأعلن مكتب الامم المتحدة للشؤن الانسانية بالسودان «اوشا» الاربعاء أن اكثر الولايات تأثراً في السودان هي كسلا وسنار وجنوب كردفان وغرب كردفان وشمال دارفور. وتابع أن 122 ألف شخص تأثروا بالأمطار الغزيرة في مختلف أرجاء البلاد، بالإضافة إلى تهدم 13 ألف منزل.

وسبق ان شهد السودان فيضانات في (اغسطس) 2013 قالت الامم المتحدة انها الأسوأ في ربع قرن، وتأثر بها عشرات الالاف وتسببت في مقتل 50 شخصاً غالبيتهم في الخرطوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة