فضيحة بالأرقام.. ننشر التقرير النهائي لـ«تقصي حقائق القمح» قبل عرضه على «البرلمان».. رصد مخالفات بين 15 و 300 مليون جنية.. 10 شون تهدر نصف مليار جنية.. صوامع وزارة التموين ترفع شعار «مال سايب»

السبت، 13 أغسطس 2016 10:10 م
فضيحة بالأرقام.. ننشر التقرير النهائي لـ«تقصي حقائق القمح» قبل عرضه على «البرلمان».. رصد مخالفات  بين 15 و 300 مليون جنية.. 10 شون تهدر نصف مليار جنية.. صوامع وزارة التموين ترفع شعار «مال سايب»
صورة ارشيفية
علاء علي - نوران اللمعي

تقدم اللجنة البرلمانية لتقصي حقائق الفساد فى عمليات توريد القمح وتهريبه، ومخالفات أصحاب الشون والصوامع، تقريرها النهائي إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، يوم الإثنين المقبل لمناقشته خلال الجلسة العامة للبرلمان.

وذلك بعد أن جهت الحكومة دعماً للقمح في الموازنة العامة الجارية بقيمة 3.4 مليارات جنيه، شملت دعما مباشرا للمزارعين بقيمة 1300 جنيه للفدان، وشراء الإردب بسعر 420 جنيها، بما يزيد عن السعر العالمي بنحو 1200 جنيه للطن الواحد، في حين يُمرر التجار شحنات ذات جودة منخفضة من القمح المستورد إلى الصوامع، باعتبارها أقماحا محلية.

وتنشر «صوت الأمة» بالأرقام في السطور التالية أهم ما جاء في التقرير قبل عرضه على «عبد العال» :-

رصدت اللجنة اختلاسات بقيمة 557 مليون جنيه، ما يعادل 64.9 مليون دولار، خلال زياراتها الميدانية لعشرة مواقع لتخزين القمح، بما يعادل نسبة 42% من حجم المخزون بها، التي تعد عينة محدودة للغاية من أصل 517 موقعا لتخزين القمح في كافة أرجاء البلاد.

كما يحتوي التقرير على رصد اللجنة 20 ألف طن قمح «مخزون وهمى» على الدفاتر، بخلاف ما تبين لها خلال الزيارات الميدانية لصوامع التخزين ، وكتبت ملاحظة بجوار الفقرة الخاصة بالمخزون الوهمي تشير الى ان الارقام قابلة للزيادة حال استمرار اللجنة في عملها لمدة شهر آخر.

شون وزارة التموين تختلس 50 مليون

ويوضح التقرير أن صوامع الشركات التابعة للتموين، ضبط بها مخالفات صارخة فى أذون الصرف والتوريد إلى الصوامع، واختلاسات من أموال الدعم الموجه إلى القمح تزيد على 56 مليون جنيه، وتم إحالة المعلومات الخاصة بالصوامع التابعة لوزارة التموين إلى النيابة العامة.
وقامت اللجنة بزيارة صومعة شركة بالكيلو 95 بالطريق الصحراوى، وكشفت المعاينة الميدانية له عن اختلاس ما يزيد عن 50 مليون جنيه من أموال الدعم بتلك الصومعة، وتم تحرير محضر بالواقعة لإحالته للنيابة العامة.


رصد اختلاسات بقيمة 644 مليون جنية

وأوضح التقرير أنه خلال النصف الأول فقط من فترة عمل اللجنة تبين بالمستندات وجود مخالفات تبلغ 230 ألف طن من القمح بقيمة 644 مليون جنيه" .

ورصد التقرير عدة مخالفات تسبب في استيلاء اشخاص على ملايين من أموال الدعم الموجهة للفقراء بينها ضبط صاحب شونة في الفيوم بتهمة الاستيلاء على 15 مليون جنيه، من أموال الدعم المخصصة لمحصول القمح ، وذلك بعد أن قدم للجنة تقصي الحقائق محضر غلق الشونة، تسلم خلاله كمية قدرها 8474331 طناً من القمح، ومدون به أسماء أعضاء اللجنة المسئولة عن تسلم الأقماح، والذى يتم بناء عليه صرف مبالغ مالية من هيئة السلع التموينية.

وكشفت اللجنة من خلال عملية جرد كمية الأقماح الموجودة بالشونة، عن وجود عجز قدره 3204 طن قمح، تقدر قيمتها بـ 15 مليون جنيه، وبسؤال أمين الشونة، قرر أن صاحب الشونة، هو المتعاقد مع الشركة لتسلم الأقماح من المزارعين وتسليم ثمنها، فتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة