السيستاني ينتقد تقصير الحكومة العراقية بحق النازحين

الجمعة، 12 أغسطس 2016 03:17 م
السيستاني ينتقد تقصير الحكومة العراقية بحق النازحين
على السيستاني

انتقد الممثل الأعلى لشيعة العراق على السيستاني، تقصير الحكومة العراقية بحق النازحين، وقال: إن رعاية وتأمين المستلزمات الضرورية للنازحين الى حين عودتهم إلى مدنهم وقراهم هي بالدرجة الأساس واجب الحكومة ومسؤوليتها.
واعتبر ممثل المرجعية العليا عبد المهدي الكربلائي - في خطبة الجمعة من داخل الصحن الحسيني بكربلاء جنوبي العراق - إعلان بعض المسؤولين عن مكافحة الفساد، بأنها "دعوات فارغة"، وأضاف: أن النازحين يتساءلون هل من العدل ان يعيشوا في هذه الظروف المأساوية وحرمانهم من أبسط حقوقهم كمواطنين في هذا البلد، وهناك كثير من الفاسدين الذين يتنعمون بخيراته ويتهافتون على نهب ثرواتهم وليس هناك من يمنعهم ويحاسبهم.
وناشد العراقيين كل بحسب إمكاناته أن يساهم في مساعدة النازحين ورعاية كرامتهم وحرمتهم، في ظل تقصير الحكومة وقصورها عن رعايتهم.
من جانبه، دعا "المجمع الفقهي العراقي" السني الحكومة إلى الإسراع في انقاذ أهالي "الحويجة " بكركوك الذين يقعون تحت سيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي، داعيا إلى توفير ممرات أمنة للعوائل النازحة حتى يتم تحرير قضاء الحويجة بالكامل.
وقال المجمع - في بيان صحفي اليوم - إن قضاء الحويجة يشهد اليوم جرائم ابادة جماعية ترتكب بحق العوائل في نواحيه الثلاثة الزاب والعباسي والرياض، وأهذه العوائل العراقية حاولت النزوح نتيجة القصف الجوي والجرائم الإرهابية لتنظيم داعش إلا أن داعش منعهم وأعدم العديد منهم واختطف اكثر من 3000 ما بين امرأة وطفل وشيخ كبير لايعلم احد مصيرهم.
على صعيد آخر، دعا المرجع الديني الشيعي محمد تقي المدرسي إلى السماح لأبناء مدينة الموصل بالمشاركة في تحرير مدينتهم من سيطرة داعش، وقال : إن معركة تحرير الموصل حرب سلام لا انتقام وعلى العراقيين استعادة الوحدة الوطنية وبناء بلدهم.
وأضاف: أن تحرير الموصل بحاجة إلى تحرير العقول من الحميات والجاهلية وهو يشبه معارك التحرير للمدن العراقية، داعيا الى الاحتكام إلى الرأي الصائب قبل السلاح من أجل تحقيق النصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق