سفير ألمانيا بالقاهرة: الحكومة أعلنت عن توفير قرض بـ30 مليون يورو لمصر

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 04:40 م
سفير ألمانيا بالقاهرة: الحكومة أعلنت عن توفير قرض بـ30 مليون يورو لمصر

أكد يوليوس جيورج لوي سفير ألمانيا بالقاهرة ، أن مصر تمتلك إمكانيات ضخمة لاستخدام الطاقة المتجددة في ضوء تواجد أشعة الشمس كل يوم تقريبا بينما يوجد الرياح بشكل مستمر علي السواحل الشمالية، فضلا عن توافر الطاقة الكهرومائية كبيرة في مصر، مشيرًا إلى أن استخدام الطاقة المتجددة سيكون حاسما في مستقبل البلاد.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير جيورج لوي اليوم، في المائدة المستديرة حول مشروعات الطاقة المتجددة في مصر بمشاركة رجال أعمال من ألمانيا وممثلين عن قطاع الطاقة في مصر وألمانيا.

وأضاف أن استخدام الطاقة المتجددة سيقلل الاعتماد علي الطاقة الأحفورية التقليدية ويخلق فرص عمل من خلال ضخ استثمارات جديدة ، مشيرا إلي أن مجموعة السبعة الصناعية تحت رئاسة ألمانيا اتفقت علي دعم مبادرة الطاقة المتجددة في أفريقيا حتى عام 2020 وهذا يساوي 10 محطات كهرباء تعمل بالفحم.

وأفاد بأن وزراء البيئة الأفارقة تحت قيادة مصر يدعمون بقوة هذه المبادرة، مؤكدَا أن الحكومة الألمانية تدعم فعالية الطاقة والطاقة المتجددة في مصر منذ سنوات من خلال تقديم دعم فني ووضع السياسات وبناء القدرات و الاستثمار في البينة التحتية.

وقال، إنه سيتم تدشين مشروع مزرعة الرياح بخليج الزيت بقيمة 350 مليون يورو بعد غد الخميس وهي تعد مثالا جيدا للتعاون المصري الألماني لافتا إلي مساهمة ألمانيا في تمويل محطتين للرياح بقدرة 350 ميجاوات العام الماضي.

وأضاف أن الحكومة الألمانية أعلنت عن التزامها بتوفير قرض يبلغ 30 مليون يورو لمصر مما يمهد الطريق أمام استخدام أكثر للتكنولوجيا الحديثة، مؤكدًا أن سياسة الطاقة في مصر أصبحت تتمتع بديناميكية مما فتح المجال أمام القطاع الخاص من خلال قانون الاستثمار الجديد والإعفاء من الضرائب.

وتابع قائلاً: "أن ألمانيا ساهمت بدعم فني من خلال اللجنة المشتركة للطاقة المتجددة وفعالية الطاقة وحماية البيئة في حل أزمة الطاقة التي كانت تواجه مصر الصيف الماضي موضحًا أن التعاون الألماني يعد إيماءه هامة قبيل انعقاد مؤتمر المناخ في باريس أخر الشهر".

وذكر لوي أن التعاون التنموي يفتح المجال أمام جذب الاستثمارات واستدامة استثمارات القطاع الخاص وأنه لا يمكن التوسع في استخدام الطاقة المتجددة بدون القطاع الخاص الذي يوفر التمويل والإمكانيات، مشيرًا إلي أن مصر فتحت أبوابها للمستثمرين في مؤتمر الذي عقد في شرم الشيخ مارس الماضي والذي ركز علي مشروعات الطاقة مما وضع إطار مؤسسي للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأعرب عن أمله أن يدرس المستثمرين الأجانب المشاركين في المائدة المستديرة فرص الاستثمار في مصر وأن السفارة الألمانية تدعم هذا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة