نكشف بالصور.. أساليب النصب في «سوق السيارات المستعملة».. التوكيلات المتعددة وتزوير الرخص والشاسيهات أبرزها.. «علام»: الداخلية ضبطت العديد من عمليات النصب .. ونصائح هامة لتجنب السرقة صاحب أحد معارض

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 04:10 م
نكشف بالصور.. أساليب النصب  في «سوق السيارات المستعملة».. التوكيلات المتعددة وتزوير الرخص والشاسيهات أبرزها.. «علام»: الداخلية ضبطت العديد من عمليات النصب .. ونصائح هامة لتجنب السرقة صاحب أحد معارض
إسلام أبو خطوة

فى تمام السادسة صباحًا استقيظ من النوم، وتناول وجبه الإفطار فى عجالة، وذهب مسرعًا للمرة الأولى على سوق السيارات بالحي العاشر بمدينة نصر لشراء سيارة مستعملة لكي تقلة من مدينة نصر لعملة فى مدينة الرحاب، وبفور أن وطأت قدماه أرض السوق وجد حشود من المواطنين ومن جانبهم سياراتهم المستعملة بجميع فئاتها.

«خلف كامل» الرجل الثلاثينى والذى يعمل موظفًا فى إحدى الأعمال الحكومية انتابته حالة من الحيرة، وتساؤلات كثيرة تبادرت فى ذهنة: من أين أبدا بحثى عن السيارة؟، وكيف أعلم أن هذه السيارة خالية من العيوب؟.

بدأ «كامل» فى بحثة عن سيارته المفضلة، ساعات طوال ظل يعاين فيها السيارات المعروضة من أمامة حتى أن وصل لمايريد، وبعدما قام الرجل الثلاثينى بدفع ثمن السيارة وعاد وهو يشعر بفرحة عارمة .

وفى اليوم الثانى وجد كامل أثناء سيرة بالشارع عدد من امناء الشرطة يقوموا بالإشارة له لكى يتوقف، لحظات حتى ان أصيب كامل بالصدمة بعدما أخبرة رجال الشرطة ان السيارة مسروقة وكان مبلغ عنها.

واجرت «صوت الأمة» جولة ميدانية فى سوق السيارات لرصد أبرز أساليب النصب وكيف يقوم المواطنين فى تجنبها.

تعدد التوكيلات
وبدأ محرر «صوت» جولة البحث عن الحقائق وأساليب النصب مع أصحاب المعارض المتواجدة فى السوق، والذين أكدوا على ضرورة قيام المواطنين الذين يرغبون فى شراء السيارات من السوق بتوخى الحذر الشديد لما يتواجد من أساليب عدة للنصب، كما أن عدد كبير من السيارات المتواجدة مسروقة وجاء صاحبها للتخلص منها فى السوق.

قال أحد أصحاب المعارض، إن هناك العديد والعديد من اساليب النصب فى بيع السيارات منها البيع بتوكيلات متعددة، مشيرًا إلى أن هذه التوكيلات مزورة وغير صحيحة ومجهولة المصدر.

وأضاف، أن هذه التوكيلات يتم كتباتها بخط اليد، كما يتم تزوير الختم المستخدم في إنهاء الأوراق.

تزوير الرخص
كما قال أحد السماسرة المتواجدين فى السوق، إن من أساليب النصب أيضا داخل سوق السيارات المستعملة تزوير الرخص، والتي يقع فريستها عدد كبير من المشترين.

إدارة المرور
وأكد السمسار على ضرورة قيام المشترى الذهاب بالسيارة لإدارة المرور قبل شرائها للكشف عنها لمعرفة هل هذه السيارة كانت مبلغ عنها بالسرقة أم لا وهل كان عليها مخالفات أم لا و هكذا، كما يجب التأكد من صحة التوكيل فى الشهر العقاري .

عمليات مشبوهة
كما قال خلف عادل، صاحب أحد معارض السيارات بالسوق، أن هناك العديد من العمليات مشبوهة التى يصعب على الفرد العادى إكتشافها وهى تتم على سيارات BMW والتى تكون شاسيهاتها مضروبة، فهذه السيارات يتم صناعتها على جزئين، الأول قطع غيار يتم استيرادها من الخارج، والثانى الاستعانة بشاسيهات سيارات محروقة ومجهولة المصدر.

حرفيون مهرة
وتابع: «هذه السيارات يتم ضربها بطريقة ماهرة عن طريق حرفيين لديهم مهارات خاصة فى تركيب السيارة، مؤكدا أنهم يحصلون فيها على مبالغ طائلة،ناصحا أي شخص يرغب في شراء سيارة مستعملة عدم الابتعاد عن محافظته، حتى يسهل له إرجاع السيارة حال اكتشاف أي مشكلة، وسهولة الكشف عنها في المرور».

السمكرة والدهان
كما قال على عبد العال، صاحب معرض سيارات بالسوق، إن أساليب النصب لم يتوقف على التوكيلات المتعددة أو ضرب الرخص بل هناك أساليب عديدة للنصب منها استخدام السمكرة ودهان البوية في إخفاء عيوب السيارة المستعملة، وذلك عقب تضرر الهيكل الخارجى لها في حادث ما، وهذه الحيلة الأكثر شيوعًا بين التجار.

وبشأن إمكانية التلاعب فى العداد فقال: «يمكن التلاعب فى عداد السيارة سواء العادى أو الإلكترونى لزيادة ثمن السيارة، بالإضافة إلى أن عمليات النصب الأكثر تطورًا تكون بأوراق السيارة نفسها، فيتم تزوير الرخصة وأوراق الملكية».

الأجهزة الأمنية
وقال اللواء فؤاد علام، وكيل مباحث أمن الدولة الأسبق، إن الجهاز الأمنى مسؤل مسؤلية تامة عن أى جرائم نصب تتم سواء أكانت فى سوق السيارات أو غيرها من الأماكن وذلك طبقًا للمادة 336 والتى تعاقب أى خارج عن القانون، مشيرًا إلى ان لاتوجد دولة فى العالم الجهاز الأمنى يستطيع فيها القضاء على الجريمة بنسبة 100%.

وأضاف علام لـ«صوت الأمة» أن كل من يتعرض لعملية نصب لابد أن يقوم بتسجيل محضر لكى يتم ضبط الخارج عن القانون ولكى يتم الحد من هذه العمليات، مؤكدًا أن جهاز الشرطة تبذل قصاري جهدها من أجل الحد من هذه العمليات، كما أكد على أن فى الفترة الأخيرة قامت الأجهز الأمنية بضبط العديد والعديد من عمليات النصب المستحدثة من خلال وسائل إلكترونية جديدة الحقت بجهاز الداخلية للكشف عن الأوراق المزورة.

أقسام سوق السيارات
كما قال الدكتور عادل عامر، الخبير الإقتصادى، إن سوق السيارات فى مصر ينقسم لثلاث محاور، الأول سيارات مستوردة، الثانى سيارات جديدة محلية، الثالث سيارات مستعملة، مؤكدًا على ان النوع الثالث هو الأقرب لعمليات النصب والسرقة، مشيرًا إلى أن معظم هذه السيارات تكون لها ملفات أو دوسيهات أو تكون برخص مزورة ويتم البيع من توكيل من شخص لأخر ولأن القانون المصرى يسمح بذلك أي يسمح بأن يكون من يقود السيارة رقم 10 ومعة 9 توكيلات من الغير وهذا خطًأ على مستوى العالم.

وأضاف عامر لـ«صوت الأمة»: يجب تفعيل القانون وأن يتم الترخيص خلال 72 ساعة علي الأكثر، وذلك حتى يتم تلاقى عمليات التزوير والسرقة.

إحصائيات عمليات السرقة
وتابع: نجد أن هذه الحوادث دخل فيها أخيرًا أفراد شرطة ، فمؤخرًا تم ضبط عدد من أفراد الشرطة ساهموا فى نصب السيارات المستعملة، وبمراجعة إحصائية خلال الخمس سنوات الماضية من عام 2010 حتى عام 2015، فإن عدد قضايا السيارات التى تم إكتشافها تبلغ حوالي 6500 حالة، وكان أكثر الأعداد خلال سنوات مابين 2011 إلى 2012 أى أثناء الإنفلات الأمنى حيث كان يتم السطو على السيارات من العصابات ويتم تزوير التوكيلات بالشهر العقاري وتزوير رخص السيارات أو المساومة مع أصحابها على مبالغ مالية، ولذلك نجد سوق السيارات بمنطقة الحي العاشر بمدينة نصر خاصة يوم الجمعة من أكثر الأماكن إنتشاراً لعمليات النصب.

وقدم الخبير الإقتصادى، عدة نصائح للتغلب على عمليات النصب التى تحدث وكان منها،..

أولاً: ضرورة تواجد الحاسبات الألية بجمع فروع الشهر العقاري

ثانيًا: يتم ربط جميع فروع الشهر العقاري بحاسب آلي واحد

ثالثًا: يتم تطبيق القانون بحزم وصرامة من لايحمل رخصة لسيارته

رابعًا: يتم عمل خطة لإلغاء جمع السيارات بكافة أنواعها والتى صدرت قبل عام 2008، ويتم عمل نظام بنكي لذلك حتى يتم تسهيل على العملاء عمل الأتى وهو تجديد أسطول سيارات مصر بكافة أنواعها ، والحفاظ على البئية، والقضاء على كافة عمليات التزوير للسيارات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة