اتحاد الغرف يشكر الحكومة لاستجابتها لملاحظاته حول الوضع الاقتصادي

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 01:41 م
اتحاد الغرف يشكر الحكومة لاستجابتها لملاحظاته حول الوضع الاقتصادي

وجه الاتحاد العام للغرف التجارية الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة على استجابتهم إلى ملاحظات الاتحاد التي قدمها في دراسة حول الأوضاع الاقتصادية خلال فبراير الماضي.
وأشار رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل -خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء- إلى أن الفترة الماضية شهدت ارتفاع معدلات البطالة ليبلغ عدد المتعطلين عن العمل نحو 6ر3 مليون بمعدل بطالة بلغ 8ر12% من إجمالي قوة العمل في الربع الأخير من 2015.
وأوضح أن معدل التضخم وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء قفز إلى 9ر13% خلال الشهر الماضي، كما زادت معدلات الفقر لتصل إلى 8ر27% من المصريين وبلغ معدل الدين الداخلي نحو 49ر2 تريليون جنيها بنهاية مارس الماضي فيما سجل معدل الدين الخارجي نحو 4ر53 مليار دولار وذلك وفقا لتقرير البنك المركزي المصري.
وطالب الوكيل بضرورة العمل على تحقيق ثورة تشريعية تنقل مصر إلى مصاف الدول الجاذبة للاستثمار بتشريعات حدثية ومرنة متوافقة مع الواقع العالمي والطموحات المطلوبة تحقيقها وهذا ما يسعى إليه الاتحاد الآن لتوحيد الرؤى بين الحكومة والنواب ومجتمع الأعمال.
كما شدد على أهمية إحداث ثورة إجرائية تفعل التشريعات الجديدة تكسر الروتين ،وتحرك الأيدي المرتعشة وتوفر الوقت والجهد وتحقق الشفافية بالإضافة إلى ثورة إدارية، معربا عن أمله في أن يطبق قانون الخدمة المدنية الجديد الآلية الفاعلة لذلك.
وأكد ضرورة الثورة على الموروثات التي تم غرسها عبر السنين متجاهلة الواقع وأساسيات الإصلاح الاقتصادي مثل سياسيات سعر الصرف والخصخصة والمعاش المبكر وتملك القطاع الخاص من أبناء مصر لأراضيها.
وطالب الوكيل بضرورة نشر ثقافة العمل في ظل مشروع قومي لرفع إجمالي الناتج المحلي بمعدل 10% في العام الأول ثم يزيد إلى 30% سنويا من سنة الأساس بتهيئة مناخ جاذب الاستثمار مقرونا ببرامج للتدريب التحويلي المعتمد دوليا مع العمل على اصلاح ضريبي يبدأ بضريبة القيمة المضافة بمضمون معناها نصا في مشروع القانون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة