مفاوضات «مصرية إسرائيلية».. 4 صفقات تبادل كبري أسفرت عن اطلاق سراح 33 أسير مصري.. «عودة ترابين»يخرج مقابل مصريين محتجزين.. و«دراسات الأسرى»: 13 مصري رهن الإحتجاز إلي الآن

الإثنين، 08 أغسطس 2016 09:33 ص
مفاوضات «مصرية إسرائيلية».. 4 صفقات تبادل كبري أسفرت عن اطلاق سراح 33 أسير مصري.. «عودة ترابين»يخرج مقابل مصريين محتجزين.. و«دراسات الأسرى»: 13 مصري رهن الإحتجاز إلي الآن
سلطات الإحتلال الإسرائيلي
أمنية رمضان

افرجت سلطات الإحتلال الإسرائيلي الثلاثاء الماضي، عن أقدم أسير مصري المدعو محمد حسن السيد، والذي تم اعتقاله خلال محاولته إلقاء قنبلة على جنود الاحتلال، وأصدرت حكومة الاحتلال حكمًا ضده بالسجن لمدة 13 عامًا، وتم إيداعة بسجن عسقلان، بعد أن أسند له العديد من التهم، كـ«قتل الجنود، والعمل في صفوف المقاومة الفلسطينية»، فبالرغم من أنه مواطن مصري إلا أن الحكومة المصرية لم تسعي إلي إنقاذه من قضبان سجون الإحتلال.

في التقرير التالي ترصد«صوت الأمة» فرص أضاعتها الدولة المصرية للافراج عن المصريين المعتقلين بسجون الإحتلال.

«عودة ترابين»
«كان لنا محادثات طويلة مع مصر على مر سنوات، ونحن سعداء لأن نراك الآن معنا، قلت إننا سنعيدك هنا وهذا بالفعل حدث، الآن أنت تبدأ من جديد»، تلك العبارة التي قالها رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني، بنيامين نتنياهو، بعد الافراج عن الجاسوس «عودة ترابين» الذي تم القبض عليه في عام 2002 في عهد المخلوع محمد حسني مبارك.

كان صدر حكم ضد «عودة ترابين»، بالحبس لمدة 15 عاما، بتهمة نقل معلومات عسكرية حساسة للكيان الصهيوني، وإدانته بالخيانة العظمى للوطن بالتجسس لإسرائيل، ودخلت مصر في مفاوضات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي لافراج عن المصريين الأسرى في سجون الاحتلال، مقابل الافراج عن «عودة ترابين»، ولم تسفر المفاوضات إلا بالافراج عن اثنين فقط من المصريين المحتجزين.


ضابط الموساد «إيلان جرابل»
وفي مايو 2010 استطاعت أجهزة الأمن المصرية القبض على ضابط الموساد «إيلان جرابل»، بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، وتحريض المتظاهرين على أعمال العنف خلال أحداث ثورة 25 يناير، والتي تهدف إلى الوقيعة بين الجيش والشعب ونشر الفوضى.

وعلى غرار ما حدث مع «ترابين» قامت الحكومة المصرية بمفاوضات مع نظيرتها الاسرائيلية، وانتهت المفاوضات بالافراج عن الجاسوس«جرابل» مقابل «25» مصريًا كانوا محتجزين بالسجون الإسرائيلية، أدينوا بتهم ومخالفات جنائية.

«عزام عزام»
كما اتيحت الفرصة لمصر مرة أخرى بعد القبض على الجاسوس «عزام عزام» في عام 1996 في القاهرة، بتهمة التجسس الصناعي بكتباته معلومات سرية بالحبر السري على الداخلية النسائية ويمررها للموساد الإسرائيلي، تحت غطاء تجارة النسيج بين الكيان الصهيوني ومصر.

وكعادة الحكومة المصرية، لم تستطع اغتنام الفرصة لصالحها، حيث افرجت عن الجاسوس «عزام» مقابل اطلاق سراح «6» طلاب مصريون احتجزتهم قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، وأثارت تلك الصفقة السياسية حفيظة وغضب الكثير من المصريين، وزادت من خيبة الأمل في نفوس النخب المعارضة المصرية.

«فارس المصراتي»
وفي عام 1992 أثناء عهد المخلوع محمد حسني مبارك، قامت أجهزة الامن بالافراج عن ستة اشخاص بعد اتهامهم بالتجسس على مصر، وهم عبارة عن أربعة صهاينة، «فارس المصراتي، ونجلاه فائقة وماجد، وديفيد أوفيت»، بالإضافة إلى المصريين «سعيد عبد الجليل وشعيب العطيفي»، وتم الإفراج عنهم من دون مقابل.
كما تم ضبط أدوات التجسس المختلفة في الشقة التي يسكنها الجاسوس بمنطقة النزهة الجديدة، والتي تقع في مكان حيوي حيث يوجد بالقرب منها رئاسة الجمهورية بمؤسساتها المختلفة ووزارة الدفاع والكلية الحربية ومقر القيادة العامة، كما تسكنه العديد من الشخصيات العامة.

مصر تتوسط لاطلاق سراح المحتجزين
وعلى النقيض، استطاعت مصر التوسط بين «حماس وقوات الاحتلال الإسرائيلي»، لعقد صفقة «شاليط» عام 2011، لاطلاق سراح عدد ممن المحتجزين في السجون الإسرائيلية، وانتهت بالافراج عن 1000 أسير و50 أسيرة من المحتجزين في سجون الكيان الصهيوني، مقابل جندي اسرائيلي.

إحصائية بعدد المحبوسين
وكان مركز أحرار لدراسات الأسرى عرض في وقت سابق قائمة بأسماء بعض الأسرى المصريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي تضمنت:
1- مساعد إبراهيم بريكات، اعتقل في 18 يناير 2006، محكوم عليه بالسجن 12 سنة، أمضى منها 5 سنوات، وهو متزوج ولديه ابنة.
2- عيد عويضة سواركة، اعتقل عام 2004، محكوم عليه بالسجن 13 سنة، قضى منها 7 سنوات، وهو متزوج ولديه عدد من الأولاد.
3- صباح سويلم ترابين، اعتقل عام 2006، محكوم عليه بالسجن 6 سنوات، قضى منها 5 سنوات، وهو أعزب ويعاني من مرض في الأعصاب.
4- مسلم موسى بريكات، اعتقل عام 2005، محكوم عليه بالسجن 7 سنوات ونصف سنة، قضى منها 5 ونصف سنة، وهو متزوج ولديه أربعة أولاد.
5- نايف سالم تياها، اعتقل عام 2005، محكوم عليه بالسجن 8 سنوات، وهو أعزب ويعاني من إعاقة في اليد.
6- حسين شحدة بريكات، اعتقل عام 2006، محكوم عليه بالسجن 11 سنة، وهو متزوج.
7- عبد الله بريكات، اعتقل عام 2006، محكوم عليه بالسجن 14 سنة، وهو أعزب.
8- أحمد سوالمة سواركة، اعتقل عام 2009، محكوم عليه بالسجن 9 سنوات، وهو أعزب.
9- سليمان سالم سواركة، اعتقل عام 2009، محكوم عليه بالسجن 9 سنوات، وهو أعزب.
10- سلمان بريكات، اعتقل عام 2006، محكوم عليه بالسجن 8 سنوات، وهو متزوج ولديه 4 أولاد.
11- محمد شحاتة السيد، اعتقل عام 2004، محكوم عليه بالسجن 14 سنة، وهو أعزب.
12- سلام علي الترابين، اعتقل منذ عام 2004، محكوم عليه بالسجن 10 سنوات، وهو أعزب.
13- فريح سلمان بريكات، اعتقل عام 2008، وهو متزوج ولديه 5 أولاد.
14- سعد بريكات، اعتقل عام 2008، محكوم عليه بالسجن 10 سنوات، وهو متزوج ولديه 4 أولاد.
15- مهنا رميلات، اعتقل عام 2004، محكوم عليه بالسجن 8 سنوات ونصف سنة، وهو أعزب.
16- ياسر سواركة، اعتقل عام 2004، محكوم عليه بالسجن 12 سنة، وهو أعزب.
17- علي محمد سواركة، اعتقل عام 2004، محكوم عليه بالسجن 9 سنوات، وهو متزوج ولديه عدة أولاد.
18- حسين سواركة، اعتقل عام 2008، وهو أعزب.
19- زكريا كفارنة، اعتقل عام 2002، محكوم عليه بالسجن 20 سنة، وهو أعزب من أصل فلسطيني

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق