ترامب يسخر من والد الجندي الأمريكي المسلم الذي قُتل في العراق

الأحد، 31 يوليو 2016 12:21 م
ترامب يسخر من والد الجندي الأمريكي المسلم الذي قُتل في العراق

استخفّ المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة، دونالد ترامب، بوالديّ الجندي الأمريكي المسلم الذي قُتل في العراق عام 2004، همايون خان، الأمر الذي أثار موجة انتقادات وغضب داخل الولايات المتحدة.
وكان خضر خان، والد الكابتن الأمريكي القتيل، قد هاجم ترامب في خطاب قبل يومين خلال مؤتمر الحزب الجمهوري لإعلان هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديموقراطي لانتخابات الرئاسة، بسبب مواقفه المعادية للمهاجرين والمسلمين، مدافعا عن كلينتون وملمحا بأنه قدّم للبلاد أكثر مما قدم ترامب الذي قال عنه "لم يقدم أي تضحية ولم يفقد أي عزيز.
وأحدث خطاب خان ضجة كبرى داخل وخارج الولايات المتحدة لدرجة جعلته أحد أهم خطابات موسم الحملات الانتخابية في هذا العام، كما وصفه أحد المعلقين بـ"نقطة ارتكاز" السباق الانتخابي، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.
وفي سلسلة من التصريحات، رد ترامب على ذلك الخطاب، متسائلا عما اذا كانت هيلاري كلينتون هي من قامت بكتابته، في سخرية واضحة من خان، وفقا لوسائل إعلام أمريكية.
ولم تقف سخرية ترامب عند هذا الحد، ففي تصريح لصحيفة "نيويورك تايمز"، أشار المرشح الجدلي إلى زوجة خان المحجبة التي ظهرت إلى جانبه طيلة الخطاب دون أن تتحدث، متساءلا عما إذا لم يكن مسموح لها بالحديث، الرد الذي قالت الصحيفة /أنه أثار إدانات واسعة ومن كلا الحزبين الكبيرين في البلاد.

وفي وقت لاحق، قال ترامب- الذي اقترح منع المهاجرين المسلمين من دخول بلاده- في خطاب مكتوب، إن همايون بطل يستحق التكريم، مضيفا أن "المشكلة الحقيقية هنا هي "الإرهابيين" الإسلاميين المتطرفين الذين قتلوه، وجهود هؤلاء المتطرفين لدخول بلادنا ليسببوا لنا المزيد من الضرر"، وهو ما بدا تداركا في لهجة المرشح الجمهوري إزاء ذلك الأمر.

وفي تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست"، رد خان على ذلك الخطاب، الذي نُشر اليوم الأحد، واصفا ما أبداه ترامب بأنه "تعاطف مزيف".
وأضاف: "ما قاله في الأصل - الناس يضيقون به ومستشاروه يشعرون أن (خطابه الأصلي) كان خطأ غبيا. هذا يثبت أن ذلك الشخص بلا عاطفة. هو ليس مناسبا لإدارة هذا البلد العظيم. هل تعتقد أنه سيتعاطف مع هذا البلد مع معاناة الفقراء فيه؟ لقد أظهر ألوانه الحقيقية عندما لم يحترم أشرف الأمهات في هذا البلد".
وطالب خان الجمهوريين الذي قال إنهم مخدوعون فيما "يروج له" ترامب، بإعادة النظر والتبرؤ منه، قائلا: "إنه التزام أخلاقي. شخص خال من التعاطف مع الناس الذين يأمل في قيادتهم لا يمكن الوثوق في قيادته تلك. الصوت ثقة ولا يمكن وضعه في الأيدي الخاطئة.
وعن استخفاف ترامب بزوجته، قال الأمريكي المسلم إن ذلك ينطبق على "شخص بلا روح"، موضحا أن زوجته لم تتحدث لأنها تنهار حينما ترى صوة فوتوغرافية لابنها، كالتي عُرضت على شاشة خلف منصة المؤتمر. وأضاف أن زوجته لم تكن قادرة حتى على الوقوف هناك عاطفيا وبدنيا، وأنها انهارت بعد مغادرة المكان مباشرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق