خبراء: 3 أسباب تدفع «المصريين الأحرار» للفشل فى المرحلة الثانية من الانتخابات

الأحد، 01 نوفمبر 2015 10:43 ص
خبراء: 3 أسباب تدفع «المصريين الأحرار» للفشل فى المرحلة الثانية من الانتخابات
حزب المصريين الأحرار
ٍسماح محمد

حصل حزب المصريين الأحرار خلال المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، التي جرت بـ 14 محافظة، على 41 مقعدً، ما تسبب فى تعرض الحزب ومؤسسه رجل الأعمال نجيب ساويرس، لهجوم كبير من جانب حزب النور السلفي.. ويبقى السؤال هل يستطيع المصريين الأحرار الاستمرار فى تصدر قائمة الأحزاب الفائزة بمقاعد البرلمان خلال المرحلة الثانية..

هجوم برهامي علي ساويرس


عبّر ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، عن صدمته من نتائج جولة الإعادة للمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، والهزيمة التي تلقّاها حزب النور بعدم حصوله على النسبة المتوقعة من المقاعد، مهاجمًا من وصفهم بمهندسي الانتخابات، بعد نجاحهم في إقصاء حزب النور عن تمثيل الحركة الإسلامية- على حد قوله.

وقال برهامي، ضمن سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على التدوينات المصغّرة "تويتر": "هنيئًا لمهندسي انتخابات 2015 ولكل المقاطعين والإعلام المأجور والإخوان وأتباعهم وشيوخ السلفيين المقاطعين وأتباعهم، وكل عامل بأجهزة الدولة لم يؤد الأمانة ولم يعدل بين الناس فيما ولى، وكل مرتشٍ وراشٍ وسمسار بينهما، لقد نجحت في إقصاء حزب النور عن تمثيل الحركة الإسلامية بأقل من عشر وجودها في المجتمع، وها هو الملياردير العالمي ساويرس، يستعد لتشكيل حكومة مصر فلا تلوموا إلّا أنفسكم ولتلمكم الأجيال القادمة، حين تصبح آلام اليوم أحلام الغد، لأنكم رفضتم أو قصّرتم في قراءة الواقع فلم تصيبوا الشرع".

هل يسيطر «المصريين الأحرار» على البرلمان المقبل

وجّه المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال، مؤسس حزب المصريين الأحرار، الشكر لكل ناخب وضع ثقته في مرشّحي حزبه، مضيفًا: "نعاهد الجميع سواء من انتخبونا أو لم ينتخبونا، أننا سنعمل جاهدين للدفاع عن مصلحة هذا الشعب بكل فئاته وطوائفه في البرلمان المقبل".

في سياق ذلك متصل، يقول الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير السياسي بمركز الأهرام، إن الحملات الهجومية التي شنّها حزب النور السلفي ضد حزب المصريين الأحرار، ورئيسه نجيب ساويرس، في أعقاب ظهور نتائج المرحلة الأولى، ستحدث تغييرًا في المشهد السياسي خلال الفترة المقبلة.

أضاف ربيع، لـــ"صوت الأمة"، اليوم الأحد، أن نجيب ساويرس بدأ بالهجوم على حزب النور السلفي، لافتًا إلى أن رد فعل "النور" قد يوثر عليه خلال الفترة المقبلة، خاصة في محافظات المرحلة الثانية.

أوضح الخبير السياسي، أن المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية ستشهد هزائم لحزب ساويرس، بسبب قلة عدد الأقباط في محافظات المرحلة الثانية.

قلة نسبة الأقباط في محافظات المرحلة الثانية

مقارنة بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية؛ فإن نسبة الأقباط لا تتجاوز 2% بمحافظات المرحلة الثانية، ما يؤدي إلى عدم إمكانية حصد حزب المصريين الأحرار لمقاعد أكثر.

المرحلة الثانية تضم محافظات "القاهرة، وكفر الشيخ، والشرقية، والغربية، والدقهلية، والقليوبية، والسويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، وجنوب سيناء، وشمال سيناء، والمنوفية، ودمياط"، وتسجرى داخل مصر يومي 22 و23 من نوفمبر المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة