8 خطوات لتفادي «الموت» في حوادث الطائرات

السبت، 31 أكتوبر 2015 12:31 م
8 خطوات لتفادي «الموت» في حوادث الطائرات
حوادث الطائرات
آية عبد الرؤوف

تعددت في الآونة الأخيرة حوادث وكوارث الطيران المدني، التي ينتج عنها العديد من الضحايا، وتعد حوادث الطائرات من أكبر الكوارث التى تودى بحياة المئات من الأشخاص.

ومن أهم الأسباب التى تؤدى لهذه الحوادث، المؤثرات المفاجئة كحالة الطقس، كما تلعب العوامل التقنية كالتجهيزات والصيانة، والمراقبة دورًا كبيرًا باللإضافة للأخطاء البشرية الناتجة من جانب الطيار، أومساعده فهي تعد من أهم أسباب حوادث الطيران.

ونرصد بعض النصائح والإرشادات في حالة تعرض طائرتك لحادث.

1-كن يقظ عند إقلاع الطائرة وابتعد عن النوم وخلع الحذاء أو وضع غطاء العين أو سد الأذنين بالسماعة.

2- لابد من قراءة كتيب تعليمات الأمان المتوافر بجيب المقعد أمامك، ومشاهدة عرض إجراءات السلامة وآليات الطوارىء وأماكن مخارجها، وكيفية استعمال قناع الأكسجين.

3- تضع لنفسك خطة طوارىء حالة الاصطدام وتحدد الباب الأقرب اليك وتكون هذه الخطة مثل فك حزام الأمان والتقدم لأقرب مخرج من مقعدك.

4- كما يجب تجنب الملابس الفضفاضة والكعب العالي للنساء لأنهم يعيقان الحركة.

5- عند إعلان الطوارىء ابتعد عن الهلع ودفع الآخرين يجب الألتزام بأوامر طاقم الطائرة.

6- كن مستعدا للأصطدام بأخذ وضعية تحمي جسمك عبر طريقتين: الأولى تتكىء فيها بيديك على ظهر الكرسى الأمامى وتثنى جذعك للأمام، والثانية إذا لم يكن أمامك كرسي أو كان بعيًدا عنك وذلك بضم بطنك إلى فخذيك ووضع وجهك للأسفل.

7- إذا كان هناك دخان أو نار ابتعد عنهم وحاول أن تبقى فى الأسفل قد تكون الأدخنه منخفضة فى الأسفل، مع محاولة وضع قمامة مبللة على فمك وتغطية أنفك.

8- وعند وصولك إلى مخرج الطوارىء تبتعد مباشرة عن الطائرة، لأن في أغلب الأحيان تنفجر الطائرة بعد الاصطدام والتحطم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق