بالأرقام.. رواتب حكام مصر من الملكية إلى الجمهورية.. «الملك فاروق» يتقاضى 100 ألف جنيه ويتنازل عن ثلث مرتبه للشعب.. «نجيب» الأقل بـ250 جنيهًا راتباً شهرياً.. و«السيسي» الأعلى بين الرؤساء

الخميس، 21 يوليو 2016 08:44 م
بالأرقام.. رواتب حكام مصر من الملكية إلى الجمهورية.. «الملك فاروق» يتقاضى 100 ألف جنيه ويتنازل عن ثلث مرتبه للشعب.. «نجيب» الأقل بـ250 جنيهًا راتباً شهرياً.. و«السيسي» الأعلى بين الرؤساء
نور اسماعيل

منذ تولي الرئيس الراحل محمد أنور السادات الحكم، أصبح راتب الرئيس المصري سراً من أسرار الدولة العليا لا يجرؤ أحد على الإفصاح أو السؤال عنه، إلى أن تولى الرئيس المؤقت السابق عدلي منصور الرئاسة وأُزيح الستار عن هذا السر، وذلك بعد أن أصدر «منصور» قراراً بقانون باستبدال نصّ الفقرة الأولى من القانون رقم 99 لسنة 1987 بتحديد مرتب رئيس الجمهورية بمقدار 42 ألف جنيه شهرياً.

وترصد «صوت الأمة» بالأرقام رواتب حكام مصر منذ عهد الملك فاروق ورؤساء مصر بعد الإنتقال من الملكية إلى الجمهورية عقب ثورة 23 يوليو خلال السور التالية:

الملك فاروق
اكتفى الملك فاروق بمبلغ 100 ألف جنيه عندما تولى عرش مصر، في نهاية ثلاثينيات القرن الماضي، بعد تنازله عن ثلث مخصصاته للشعب، وذلك بعد أن استكثر مخصصاته السنوية والتي كان تقدر بـ150 ألف جنيه.

محمد نجيب
وفي 1952 وتحديداً عقب ثورة يوليو تم تحديد راتب رئيس الجمهورية بقرار من مجلس قيادة الثورة بمبلغ 6 آلاف جنيه سنويًا، وتنازل حينذاك أول رئيس لمصر اللواء محمد نجيب، عن نصف راتبه لميزانية الدولة، بناءً على رغبة المجلس مكتفيًا بـ250 جنيهًا راتباً شهرياً، وكانت قيمة الجنيه حينها تعادل أكثر من 100 ضعف قيمة الجنيه في الوقت الحالي.

جمال عبد الناصر
ويعد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أول من رفع راتب رئيس الجمهورية، إلى 500 جنيه شهرياً ضعف ما كان يتقاضاه الرئيس الأسبق محمد نجيب، وذلك في بدايات عام 1956، وتم إضافة 125 جنيهًا للراتب كبدل تمثيل، وكان يستقطع من هذا المبلغ 62 جنيهًا معاشات، و4 جنيهات دمغة، و89 جنيهًا لإيرادات الدولة، و48 جنيهًا تكاليف تأمين وحماية، و25 جنيهًا إيجار استراحة، وبعد كل هذه الاستقطاعات يتبقى للرئيس 397 جنيهًا فقط.

أنور السادات
ومع بداية عهد الرئيس محمد أنور السادات، أصبح الراتب الشهري للرئيس سرًا لا أحد يجرؤ على الحديث عنه، وذلك مع بدء الدولة تطبيق نظام الأجر الأساسي والأجر المتغير، ليقفز راتب السادات إلى 1000 جنيه شهريًا، على الرغم من التزامه بنصّ القانون الذي أقرّ الحد الأقصى لدخل أي موظف في الدولة، بمن في ذلك رئيس الجمهورية، بمبلغ 5 آلاف جنيه في العام الواحد.

حسني مبارك
ذكرت مصادر لـ«العربية.نت»، أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، رفع راتبه إلى 4750 جنيهًا عند توليه الحكم، لكنه لم يكتفي بهذا المبلغ فكان يحصل شهريًا على 150 ألف جنيه.

محمد مرسي
كما تقاضى الرئيس المعزول محمد مرسي، مبلغ 24 ألف جنيه مصري، بزيادة 19250 جنيهًا عن راتب الرئيس السابق حسني مبارك، وذلك وفقاً لتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، فيما أكدت وزارة المالية أن مرتب مرسي بلغ 30 ألف جنيه شهريًا.

عدلي منصور
في مايو 2014؛ أصدر الرئيس عدلي منصور، الأحد، قرارًا بقانون باستبدال نص الفقرة الأولى من القانون رقم 99 لسنة 1987، بتحديد مرتب ومخصصات رئيس الجمهورية، بالنص الآتي: «يحدد مرتب رئيس الجمهورية بمبلغ مقداره واحد وعشرون ألف جنيه شهريًا، بالإضافة إلى بدل تمثيل بمبلغ مقداره واحد وعشرون ألف جنيه شهريًا».

ووافق مجلس النواب، منتصف يناير الماضي، على القرار بقانون رقم 37 لسنة 2014، بتعديل بعض أحكام قانون رقم 99 لسنة 1987، بتحديد مرتب ومخصصات رئيس الجمهورية.

عبد الفتاح السيسي
وفي تصريح له قال النائب هيثم الحريري، إن الراتب الشهري لرئيس الجمهورية الذي وافق عليه مجلس النواب، بلغ 42 ألف جنيه، 21 ألف منها راتبًا شهريًا، و21 ألفًا أخرى بدلات لرئيس الجمهورية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة