وزير الثقافة يفتتح مهرجان طنطا الدولي للشعر

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 09:38 م
وزير الثقافة يفتتح مهرجان طنطا الدولي للشعر
الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة
شحاتة غريب

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والكاتب المسرحي محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة مهرجان طنطا الدولي للشعر، اليوم الجمعة، كما افتتح معرض للكتاب على هامش المهرجان.

وأبدى وزير الثقافة سعادته بالمهرجان وانعقاده في الدلتا، مشيرًا الى أن مدينة طنطا تمتاز بتاريخ ثقافي عريق، وأنها ليست عاصمة للدلتا فقط ولكنها مدينة عظيمة ساهمت في نشر الثقافة والفنون وعلوم الدين، وأنجبت العظماء في مختلف العلوم.

وقال محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إن المهرجان يقام بالتنسيق والتعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة، وجمعية شعر للأدباء والفنانين بطنطا وجامعة طنطا، ويشارك فيه مجموعة من الشعراء من عدة جنسيات مختلفة من إيطاليا وإسبانيا والدنمارك والمكسيك وأمريكا، ومن العالم العربى شعراء من السعودية والعراق وسلطنة عمان، والمغرب، وتونس، والجزائر، بالإضافة إلى شعراء من مختلف المحافظات المصرية. ويستمر المهرجان خلال الفترة من 30 أكتوبر حتى الإثنين 2 نوفمبر على مدار أربعة أيام.

ووجه الشاعر محمود شرف رئيس المهرجان الشكر لوزير الثقافة على حضوره ودعمه للمهرجان، مشيرًا إلى أن حضوره أضفى أهمية كبرى للحدث الذي يقام لأول مرة على أرض مدينة طنطا.

وأكد أن المهرجان جاء بدون أبحاث ونظريات نقدية في محاولة لكسر الدائرة المفرغة التي يدور حولها الشعر بعيدًا عن الجمهور، وقال " من حق المتلقي أن نذهب نحن إليه لا أن يأتي إلينا، ولقد اخترنا أن نذهب للجمهور، وأن نلقي حجرًا في المياه الراكدة في العلاقة بين الشعر والمتلقي".

وأضاف أن المهرجان يلتقي بالطلاب في الجامعة والمدارس في الصباح، وفي المساء تقام فعاليات في أماكن مختلفة، قائلا "نعتبر هذا المهرجان بادرة لكي تحتذى في بقية أقاليم مصر المختلفة، لكي ننمي الوعي ونعمل على إنماء الذائقة الشعرية والجمالية لدى الجمهور المصري".

ويتضمن المهرجان عددًا من الفعاليات منها جلسات صباحية وجلسات مسائية ويقام فى عدة أماكن منها مجمع الكليات بجامعة طنطا ومكتبة برة الصندوق، وقصر ثقافة طنطا ومدرسة الأمريكان والمجمع الطبى، واتحاد الكتاب إلى جانب إقامة احتفالية كبرى بساحة مسجد السيد البدوى الذى يعد من أبرز المعالم الدينية والسياحية بمدينة طنطا.

كما تقام عروض فنية على هامش المهرجان لفرقة التنورة التراثية التى تقدم مجموعة من الاستعراضات، ويختتم فعالياته بنادى طنطا الرياضى بأمسية شعرية وعروض فنية تقدمها فرقة كفر الشرفا للغناء الريفي.

من ناحية أخرى، تفقد وزير الثقافة مسرح مدينة طنطا للوقوف على الأعمال الجارية به، وأكد الوزير إهتمامه بدعم المواقع الثقافية والمسارح بكافة المحافظات وتشغيلها لتقديم أعمال فنية راقية ترتقي بفكر وثقافة المواطن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة