الاتحاد الإفريقي يوافق على نشر قوة إقليمية في جنوب السودان

الأربعاء، 20 يوليو 2016 02:34 ص
الاتحاد الإفريقي يوافق على نشر قوة إقليمية في جنوب السودان

دعم الاتحاد الأفريقي الثلاثاء، خططا لنشر قوة إقليمية في جنوب السودان، عقب الاشتباكات المسلحة الأخيرة التي اندلعت بين القوات الموالية لكل من رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت ونائبه رياك مشار وخلفت مئات القتلى.

ومن المقرر أن تضم القوة الأفريقية جنودا من إثيوبيا وكينيا ورواندا والسودان وأوغندا، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وقال مسؤولون إنه على الرغم من وجود قوة تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان قوامها يبلغ 12 ألف جندي حاليا، إلا أن قوة الاتحاد الأفريقي ستضطلع بمهام أكبر وسيكون لها تفويض أقوى.

وكان رئيس جنوب السودان مترددا حيال السماح بدخول قوات أجنبية إلى البلاد.

وأعلن سلفا كير ورياك مشار عن هدنة لوقف إطلاق النار الأسبوع الماضي، بعد اشتباكات مسلحة عنيفة استمرت عدة أيام بين القوات الموالية لكلا الطرفين، شكلت خطرا كبيرا على اتفاق السلام الموقع بينهما.

وقال مفوض الاتحاد الأفريقي لشؤون السلام والأمن إسماعيل شرغوي، في تصريح خلال قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الرواندية كيغالي، إن "الأمم المتحدة لا تملك تفويضا لفرض السلام، ولكن قوات الاتحاد الإفريقي مستعدة للعمل وسط الأوضاع الصعبة للغاية".

وأوضح شرغوي أن مهمة قوة الاتحاد الأفريقي في جنوب السودان ستكون شبيهة لتلك التي أنجزتها القوة الخاصة التي تألفت من 3 آلاف جندي وتم نشرها في جمهورية الكونغو الديمقراطية للتعامل مع متمردي "M23".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق