تعرف على الفوائد الصحية لبذور البطيخ

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 10:40 ص
تعرف على الفوائد الصحية لبذور البطيخ
لبذور البطيخ
أسماء سالم

على الرغم من احتواء البطيخ الأحمر على العديد من المنافع الصحية، إلا أن بذوره أيضًا تخفي كمًا هائلًا من المواد المفيدة.

وينصح العديد من أخصائي التغذية بعدم رمي بذور البطيخ، لا بل تناولها أو إدراجها ضمن غذاء يومي، فهي غنية بالمواد البروتينية، إذ يحتوي كل منها (يزن حوالي 108 جرامات) على ما يقارب 31 جرامًا من المواد البروتينية التي تضم مجموعة مهمة من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم.

وتحتوي على نسبة من المواد الدهنية التي تتألف في معظمها من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تقي من الأمراض القلبية الوعائية وتحافظ على صحة البشرة الجلدية بحمايتها من عاديات الزمن والشيخوخة.

تستخدم بذور البطيخ في المأكولات الأسيوية وفي الشرق الأوسط ويتم تقديمها محمصة كوجبة خفيفة أو تستخدم لتزيين أطباق السلطات ويتم إستخدامها في نيجيريا في الحساء، كما أنه يمكن إستخراج زيت بذور البطيخ وهو زيت مفيد جدًا للشعر والبشرة.

فوائد بذور البطيخ للصحة:

البروتين
تحتوي بذور البطيخ علي نسبة عالية من البروتين، حيث أن واحد كوب من بذور البطيخ المجففة تحتوي علي 30.6 جرام من البروتين وتقدر بحولي 61% من النسبة التي يحتاجها الجسم يوميًا، يتكون البروتين في بذور البطيخ من الأحماض الأمينية مثل التريبتوفان وحمض الجلوتاميك وبالتالي تساعد في تنظيم ضغط الدم وعلاج أمراض القلب.

فيتامين ب
تعد بذور البطيخ أيضًا غنية بفيتامين ب.و اثبتت تقارير جمعية السرطان الأمريكية أن فيتامين ب عنصر ضروري لتحويل الغذاء إلي طاقة للقيام بوظائف الجسم الأخري.
و أكثر أنواع فيتامين ب التي توجد في بذور البطيخ هو النياسين. يحتوي الكوب الواحد من بذور البطيخ المجففة علي 3.8 ملجرام وبالتالي تشكل حوالي 19% من القيمة اليومية. ومن فوائد النياسين أنه يساعد علي صحة الجهاز الهضمي والعصبي وصحة الجلد.

وتوجد أنواع أخرى من فيتامين ب في بذور البطيخ مثل الفولات والثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة