كوريا الجنوبية: سول وواشنطن تستخدمان كل السبل للتحقق من سلامة رادار «ثاد»

الأحد، 17 يوليو 2016 04:45 م
كوريا الجنوبية: سول وواشنطن تستخدمان كل السبل للتحقق من سلامة رادار «ثاد»
الجيش الكوري الجنوبي

قال الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الأحد، إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ستستخدمان كل السبل للتحقق من أن الرادار المستخدم في الدرع الصاروخي الأمريكي المضاد للصواريخ الباليستية "ثاد" لن يشكل أية مخاطر صحية.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن سول وواشنطن وقع اختيارهما على مقاطعة سونج جو في إقليم كيونج سانج الشمالية كموقع لنشر منظومة ثاد الصاروخية، على بعد 296 كيلو متر جنوب شرق سول، وهو المكان المثالي لحراسة المنشآت العسكرية الرئيسية الكورية الجنوبية والأمريكية من القدرات النووية والصاروخية الكورية الشمالية، إلا أن سكان المنطقة خرجوا في شوارع احتجاجا على القرار لاعتقادهم بأن الرادار المستعمل في المنظومة يمكنه أن يسبب السرطان والعقم ويصيب محاصيلهم بالأذى.

وقال مصدر عسكري، "للتخفيف من جميع المخاوف سيتم إجراء تقييم بشأن المخاطر الصحية والبيئية خلال بناء موقع ثاد، وكذلك بعد تثبيته".

وأضاف أنه يجري التخطيط لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة لضمان إجراء تقييمات منتظمة على الأثر البيئي على مساحة المنشأة العسكرية البالغة 110،000 متر مربع، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة غير مسبوقة وتعكس الأهمية التي توليها الحكومة لمعالجة مخاوف العامة.

وفي حديثه مع سكان سونج جو الأسبوع الماضي، تعهد وزير الدفاع هان مين كو بأنه سيتم إجراء اختبارات بيئية في موقع بطارية الصواريخ المقترح.

وقال مسؤول آخر في وزارة الدفاع إنه سيتم دعوة الخبراء الأشهر في الموجات الكهرومغناطيسية وغيرها من المجالات ذات الصلة لتقييم أي خطر محتمل وتقديم تقرير نتائجهم للجمهور.

وقال أيضا إنه من المتوقع أن تبدأ المحادثات المتعلقة بدراسة اتفاقية وضع القوات للسماح لكوريا الجنوبية بالوصول إلى محطة ثاد، والتي سيتم نقلها إلى سلطة القوات الأمريكية في كوريا.

في الوقت الحاضر يتم استخدام الموقع من قبل سلاح الجو الكوري الجنوبي الذي يدير هناك بطارية صواريخ هوك.
وأكدت الحكومة أنه على الرغم من معارضة السكان وأحزاب المعارضة لنشر ثاد، إلا أن المنظومة سوف تعزز إلى حد كبير قدرة البلاد على التعامل مع تهديد الصواريخ الكورية الشمالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق