بالأرقام.. كشف حساب فضيحة فساد القمح.. تقصى الحقائق بدأت بحثها من 10 يوليو العام الماضى.. رفع قيم الكميات الموردة فى الدفاتر أبرز أساليب النصب.. و40 مليون طن قمح توريد وهمى

الجمعة، 15 يوليو 2016 12:31 ص
بالأرقام.. كشف حساب فضيحة فساد القمح.. تقصى الحقائق بدأت بحثها من 10 يوليو العام الماضى.. رفع قيم الكميات الموردة فى الدفاتر أبرز أساليب النصب.. و40 مليون طن قمح توريد وهمى
خديجة جاويش

في تطور جديد أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق، اليوم الخميس، 5 قرارات جديدة ضد المتورطين فى مخالفات صوامع القمح، تضمنت حبس كل من ثبت إرتكابه لهذه الجرائم من أصحاب الصوامع، وأصحاب الشون، وأعضاء اللجان المشرفة على استلام الأقماح، بالإضافة إلى ضبط وإحضار الهاربين من المتورطين فى مخالفات صوامع.

وترصد «صوت الأمة» كشف حساب فضيحة فساد القمح خلال التقرير التالي:

اجتمعت لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول اهدار المال العام، وذلك يوم الأحد 10 يوليو 2016، لمناقشة ما وصل اليها من معلومات حول اهدار كمية كبيرة من القمح فى شون وصوامع عدد من المحافظات، ومتابعة وقائع الفساد.

طرق النصب
ووجدت اللجنة تزايد فى مخالفات توريد صوامع القمح، حيث يعمل أصحاب الشون على وضع أشكال وصور للنصب فيقومون برفع قيم الكميات الموردة لهم فى الدفاتر، ففي حالة تحصيل 20 مليون طن قمح، يتم تقييدها فى الدفاتر 40 مليون طن، اى الاستفادة من دعم قيمته 20 مليون طن دون وجه حق.

توريد وهمي
كما قامت اللجنة باجراء زيارتين متتاليتين في الأيام القليلة الماضية لإحدى صوامع تخزين القمح بالجيزة، وكان ذلك بعد اجراء ثلاث زيارات متتالية قبلها للفيوم و6 أكتوبر وطريق الاسكندرية الزراعى، والتي تم ضبط حوالى 150 مليون جنيه مخالفات فيها، ليصل اجمالى ما تم رصده ما يقرب من 40 مليون طن قمح توريد وهمى.


نصف مليار جنيه
وتظل حتى الان محاولات الكشف عن وقائع الفساد، والتى وصلت إلى أكثر من نصف مليار جنيه، كما أعلنت لجنة تقصى الحقائق، عن ضبط جريمة فساد كبرى وعمليات توريد وهمية للقمح، فى زيارتها الأولى لأحد صوامع القمح بطريق مصر اسكندرية الصحراوى، حيث أثبتت المستندات التى تم التحفظ عليها فى تلك الجريمة التلاعب فى الكميات الموردة من القمح إلى مركز التخزين والتى بلغت حوالى 20 ألف طن زيادة وهمية عن الكمية الموجودة فعليا، تقدر قيمتها بمبلغ 55 مليون جنيه.

تورط 16 مسئول
كما بلغت كمية الأموال المستولى عليها من قضية فساد القمح نحو 235 مليون جنيه من فرق أسعار القمح فى 4 صوامع بالقليوبية، وأكد وكيل وزارة التموين بالقليوبية عن تورط 16 مسئول فى تلك القضية من مسئولى الصادرات والواردات، والزراعة والتموين بالاضافة الى أمناء الصوامع.


الاستيلاء على أموال الدعم
وفي اطار مكافحة الفساد في قضية فساد القمح، تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين بوزارة الداخلية، من ضبط مدير صوامع بمدينة 6 أكتوبر، لتلاعبه فى الدفاتر وإثبات 1500 طن من الأقماح بالدفاتر دون وجودها، والاستيلاء على 4 ملايين جنيه من أموال الدعم.

مطابقة الرصيد الفعلي
كما كشف ضباط الادارة العامة لمباحث التموين واقعة فساد واستيلاء على المال العام قدرت قيمتها بقرابة 15 مليون جنية بصوامع توريد القمح بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، وبمطابقة الرصيد الفعلى على دفتر حركة الصوامع تبين وجود عجز فى كمية قدرها 5344 طن اقماح محلية توريد عام 2016 قدرت قيمتها 14 مليون و963 الف و300 جنية.


الأقماح المستوردة والرديئة
قررت النيابة العامة بطوخ، حبس مندوبي التموين والزراعة فى قضايا الفساد 15 يوما، وذلك فى 19يونيو الماضي، حيث كشفت التحقيقات اهدار نحو 206 ملايين جنيه بعد تلاعب المسئولين فى كميات الأقماح الموردة لـ4 صوامع بالعبور وطوخ وقليوب، كما كشفت التحقيقات أن المتهمين اتفقوا على جلب كميات من الأقماح الرديئة والمستوردة بأسعار أقل من 800 جنيه للطن الواحد، وإدخالها بالصوامع بعد انتهاء موسم التوريد وتحصيل الفارق لحسابهم الشخصي، لتغطية العجز، بعد أن تم اكتشاف التلاعب في الكميات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق