أزمة جديدة في البرلمان بسبب «ختان الإناث».. «نائبه»: تصريحات «الطحاوي» انتهاك للقانون... «أنيسه حسونه» ما قاله النائب البرلماني تعدي على زملائه.. والمتسبب يهاجم منتقديه

الأربعاء، 13 يوليو 2016 06:27 م
أزمة جديدة في البرلمان بسبب «ختان الإناث».. «نائبه»: تصريحات «الطحاوي» انتهاك للقانون... «أنيسه حسونه» ما قاله النائب البرلماني تعدي على زملائه.. والمتسبب يهاجم منتقديه
هدير ناصر

أثارت حالة من الجدل فى البرلمان بسبب تصريحات الطحاوى ، ووصل الأمر إلى مطالبة أعضاء مجلس النواب، بإحالته إلى لجنة القيم، بسبب إعلان رفضه تجريم "ختان الإناث".

أكد "الطحاوي" أن كل ما قاله هو ضرورة عرض الأمر على أهل العلم والدين، فإن توافق مع الشرع وثبت عدم وجود ضرر صحي بسبب عدم ختان الإناث، فيتم إقرار تغليظ العقوبة لمن يقوم بعملية الختان.

وقال إن هناك أضرارا للختان، وعبرت عن ذلك وفي النهاية لم أجزم بالأخذ برأيي ولكني طالبت بعرض الأمر على أهله من أصحاب الفتوي والعلم، لكن ما حدث من ردود فعل "مبالغ فيه"، خاصة وأن البعض فسر كلامي بشكل خاطئ، وأنا لم أتجاوز القانون، ولم أدع لانتهاكه".

«الطحاوى»: أهلا وسهلا بالخلاف في الرأي

قال الطحاوى النقاش لا يمس كرامتي ودون تطاول أو تجريح أو إهانة، أما إن حدث غير ذلك فلن أسمح بذلك من أي أحد، خاصة وأنني لم أدع لشيء يخالف الشرع والدين ولا الأخلاق".

وعن وجود مطالبات بتحويله للجنة القيم بسبب رأيه في ختان الإناث قال: "والله لو كان فيما قلته شىء مناف للدين أو الأخلاق، أو فيه تجاوز للقانون، فأهلا بالإحالة، ولكني لم أتجاوز في أي شيء وهي وجهة نظر عرضتها".

هجوم النواب على تصريحات الطحاوى

أستنكرت أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، تصريحات أحمد الطحاوى، عضو لجنة الصحة بـ مجلس النواب، حول "ختان الإناث" حيث قال إنه بصفته طيب يرى أن ترك الأنثى بلا ختان أمرًا غير صحيحًا وأنه أمر شرعي.

وقالت: "ختان الأنثى غير معروف أو متعارف عليه طبيًا، ويجب الاهتمام بالمواضيع الهامة التي تهم المواطن والبعد عن تلك المواضيع التي كانت تناقش في أولى جلسات برلمان الإخوان".

قالت نادية هنرى عضو مجلس النواب إن التصريحات التى أدلى بها الدكتور أحمد الطحاوى، عضو لجنة الصحة أمر محزن ومحبط .

وأكدت نادية هنرى، أنها ستتواصل مع المجلس القومى للطفولة؛ لأن ملف الختان ضمن عمله ونحن على استعداد تام للعمل والتنسيق معهم، مطالبة النائبات العظيمات العمل داخل البرلمان برفع وعى البرلمانيين، قائلة: "أنتم من لديكم المستقبل التشريعى لنساء مصر ".

وأعتبرت أن الأغرب أن النائب أحمد الطحاوى لجأ إلى استخدام الدين، للتأكيد على أهمية الختان وكأننا برفضه نخالف الدين.




 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق