برلمانيون يكشفون أسباب زيارة «عبد العال» للبرلمان الروسي.. «غيتة»: ستشهد توقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدين.. «زهران»: وسيلة ضغط لعودة السياحة الروسية لمصر.. و«أبو حامد»: تهدف لتعزيز التعاون الدولي

الإثنين، 11 يوليو 2016 11:23 م
برلمانيون يكشفون أسباب زيارة «عبد العال» للبرلمان الروسي.. «غيتة»: ستشهد توقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدين.. «زهران»: وسيلة ضغط لعودة السياحة الروسية لمصر.. و«أبو حامد»: تهدف لتعزيز التعاون الدولي
خديجة جاويش-مريم رضوان-ندى سيد

أثنى عدد من البرلمانيون على الزيارة التي سيقوم بها الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، للبرلمانالروسي الثلاثاء المقبل، مؤكدين أن الزيارة تأتي للتنسيق بين المجلسين فى القضايا المشتركة والمتعلقة بالمواقف الموحدة بين البلدين، بالإضافة إلى معرفة وتوضيح عودة العلاقة بين روسيا وتركيا والتي تثير علامات استفهام، وذلك لتوتر العلاقات بين مصر واسطنبول.


فترة جفاء طويلة
كشف الدكتور حسين غيتة، عضو مجلس النواب، أسباب زيارة على عبد العال، رئيس مجلس النواب، للبرلمان الروسي، مؤكداً أنها تأتى فى اطار العلاقات التى أرسلت دعائمها بعد فترة جفاء طويلة و ذلك بعد لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع نظيره الروسي، مؤكداً أهمية وجود علاقات وإتصالات مع باقى البرلمانات لضمان وجود الأغلبية التي تدعم أى قضية يطرحها المجلس, بالإضافة إلى الاستفادة من تلك الزيارة فى التصديق على الاتفاقيات الثنائية بين البلدين والمعاونات والمنح أمام المجلسين.

تبادل الخبرات البرلمانية
وأضاف «غيتة» في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أن العلاقات المباشرة بين البلدين تعطي نوع من الثقة والتعاون مما يجعل التعامل فى القضايا يتم بشكل أسرع، مؤكدأ أن تبادل الزيارات و توثيق العلاقات يزيد الخبرات البرلمانية لدى نوابنا، واصفاً «الدوما» الروسي بأنه من أقدم وأعرق المجالس النيابية، وذلك لأنه قائم على نظام الحزب الشيوعي الواحد، ويعد مجلس أكاديمي يشمل نواب متخصصين.

مواقف موحدة
وأضاف أن الزيارة تأتي للتنسيق بين المجلسين فى القضايا المشتركة والمتعلقة بالمواقف الموحدة بين البلدين, مثل القضية السورية والليبية والعراقية, وطرح تلك القضايا أمام الاتحادات العالمية و فى مقدتهم الاتحاد الأوروبى.
وأكد أن الزيارة تهدف أيضاً لدعم العمل النيابي المصري, خاصة أن أغلب النواب الآن ليس لديهم الخبرة البرلمانية الكافية لمناقشة القضايا فى المحاكم النيابية.

وسيلة ضغط
وفي ذات السياق أبدى الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية، قناعته بزيارة على عبد العال، رئيس مجلس النواب، للبرلمان الروسي، لافتاً إلى أنه لابد أن يكون هناك تواصل وجهود شعبية برلمانية، نظراً لانها وسيلة من وسائل الضغط علي الحكومة الروسية لإعادة السياحة الروسية لمصر.

توتر العلاقات المصرية التركية
وأضاف «زهران» في تصريح خاص لـ«صوت الامة» يجب أن تشمل الزيارة التوصل إلى معرفة وتوضيح عودة العلاقة بين روسيا وتركيا والتي تثير علامات استفهام، وذلك لتوتر العلاقات بين مصر واسطنبول.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن الزيارة تعود بفوائد علي مصر، موضحاً أن هناك هدف أسمى من الزيارة وهو توطيد العلاقات البرلمانية, وتأسيس جمعية أصدقاء البرلمان الروسي المصري وغيرها.


الدبلوماسية الشعبية
ومن جانبه قال النائب محمد أبو حامد، ، أن زيارة على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى البرلمان الروسي، لها دور رئيسي في تعزيز العلاقات بين البلدين، مضيفاً أن تلك الزيارة تأتي تعبيراً عن الدبلوماسية الشعبية والإنعكاسات الإيجابية لتعزيز العلاقات بين مصر والبرلمانات الدولية بشكل عام.

يذكر أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب يتوجه إلى العاصمة الروسية موسكو، الثلاثاء، فى زيارة للبرلمان الروسى "الدوما" يلتقى خلالها برئيس مجلس النواب الروسى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق