مسابقة «الأوقاف» تشعل أزمة مع خطباء المكافأة.. فتح باب التقديم لـ3 آلاف وظيفة.. وكيل الوزارة: نتميز بالمصداقية ولا نعرف المحسوبية.. وخطيب: الشروط «تعنتية».. ولن نتنازل عن حقوقنا

الإثنين، 11 يوليو 2016 02:41 م
مسابقة «الأوقاف» تشعل أزمة مع خطباء المكافأة.. فتح باب التقديم لـ3 آلاف وظيفة.. وكيل الوزارة: نتميز بالمصداقية ولا نعرف المحسوبية.. وخطيب: الشروط «تعنتية».. ولن نتنازل عن حقوقنا
أمنية رمضان

انتشرت خلال الفترة الماضية أزمة بين وزارة الأوقاف، وخطباء المكافأة، ناجمة عن وعود الوزارة لهم بتعيينهم، عقب العديد من الوقفات الاحتجاجية كان آخرها أمام مجلس النواب مايو الماضي.

وأعلنت وزارة الأوقاف عن فتحها باب التقديم لـ3 آلاف وظيفة إمام، وخطيب، ومدرس ثالث من الدرجة الثالثة خدمات دينية بالمديريات الإقليمية، على أن تكون الأولوية لخطباء المكافأة ممن يجتازوا الاختبارات بنجاح وفق الشروط التي حددتها.

وقال الدكتور جابر طايع، وكيل وزارة الأوقاف، إن هذه المسابقة من الممكن أن تكون السبب في حل الأزمة بين خطباء المكافأة ووزارة الأوقاف.

وأضاف "طايع" في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" أن خطباء المكافأة يصل عددهم لـ 8 آلاف خطيب، مشيرا إلى أن الوزارة لا تستطيع تعيين هذا العدد، والشروط الموضوعة جاءت لاختيار الأكفأ والأنسب.
وشدد على أن مسابقات الوزارة دائما تتميز بالمصداقية وبعيدة كل البعد عن المحسوبية والواسطة.

وقال يحيى القائد، خطيب مكافأة، إن الوزارة اعتادت على تقديم وعود ولم تنفذها، لافتا إلى أنهم اجتمعوا مع اللجنة الدينية في مجلس النواب بوجود دكتور جابر طايع، وكيل الوزارة، وتم الاتفاق على أن الأولوية لخطباء المكافأة، وأن المسابقة ماهى إلا "حبر على ورق" في ظل الشروط التي وضعتها الوزارة، ووصفها بـ"التعنتية".

وأكد في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" أن الشروط التي تضعها الوزارة غير متفق عليها، وتحديدا الذي ينص على أن "الخطيب يكون من خريجي دفعة 2006 وحتى 2015"،

وأوضح "القائد" أن هناك أكثر من ألف خطيب خريجي دفعة عام 2000 وحتى عام 2006، فكيف الأن تستغنى الوزارة عن الخطباء بعد العمل معها في أصعب الأوضاع والتغيرات السياسية بمكافأة لا تتخطى 40 جنيها؟

وأشار إلى أن خطباء المكافأة لن يتننازلوا عن حقوقهم، وفي حالة إصرار الوزارة على تلك الشروط سيصل الأمر إلى الاعتصام.

يذكر أن وزارة الأوقاف حددت مجموعة من الشروط لمسابقة الشروط لـ3 آلاف وظيفة إمام، وخطيب، ومدرس ثالث من الدرجة الثالثة خدمات دينية بالمديريات الإقليمية تمثلت في
1 ـ أن يكون من خريجي إحدى الكليات أصول الدين، والدعوة الإسلامية، والدراسات الإسلامية والعربية بنين، والشريعة والقانون بشعبتيها، واللغة العربية، وكلية اللغات والترجمة قسم الدراسات الإسلامية جميع اللغات، كلية التربية جامعة الأزهر شعبة دراسات إسلامية فقط، دفعات مايو 2006 حتى مايو 2015.
2 ـ أن يكون المتقدم عمل لمدة عام على الأقل خطيبًا بالمكافأة بتصريح معتمد من الأوقاف عند تاريخ نشر هذا الإعلان وأن يقدم ما يثبت ذلك معتمدًا من مفتش المنطقة، ومدير الإدارة، وصراف الخزينة، ومدير المديرية التابع لها.
3 ـ ألا يزيد سن المتقدم عن خمسة وأربعين عامًا عند تاريخ نشر الإعلان.
4 ـ ألا يكون قد تم وقفه عن العمل أو إلغاء تصريحه من قبل الوزارة أو المديرية التابع لها قبل نشر هذا الإعلان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق