"الرى": خطة للاستفادة من 3 مليارات متر مكعب أمطار في الزراعة

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 04:56 م
"الرى": خطة للاستفادة من 3 مليارات متر مكعب أمطار في الزراعة

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عن خطة للاستفادة من نحو 3 مليارات متر مكعب أمطار للزراعة في الساحل الشمالى، ومحافظات سيناء والبحر الأحمر، وأجزاء متفرقة من باقي محافظات الجمهورية.

وقال رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية الري الدكتور سامح صقر، في تصريح اليوم، إن الأمطار الساقطة على مدينة الإسكندرية والمناطق الزراعية المحيطة بها يتم الاستفادة منها فى توفير مياه الري، موضحًا أنه يمكن لوزارة الري أن تخفض مناسيب المياه المستخدمه فى ري المحاصيل الزراعية بهذه المناطق المروية بالأمطار.

ونوه بأهمية الأمطار والسيول المفاجئة التي تسقط على المناطق الساحلية الواقعة على البحر المتوسط، والتى تقدر بنحو ملياري متر مكعب سنويًا، حيث يمكن الاستفادة منها في زراعة المناطق الساحلية فى الساحل الشمالي الغربي ومنطقة رفح والشيخ زويد والعريش، فضلا عن نحو مليار متر مكعب في باقي المحافظات يمكن الاستفادة منها في ذات الغرض.

وأضاف أنه يتم حصاد جزء كبير من السيول والأمطار في جنوب سيناء، من خلال السدود 22 سدا بسعة 7 ملايين متر مكعب من المياه، إضافة إلى 10 سدود يجرى تنفيذها و6 بحيرات للتخزين، بسعة تصل إلى 15 مليون متر مكعب من المياه والخزانات الارضية البالغة 10 خزانات التى تقوم وزارة الرى بإنشائها وتقدر كمية المياه التي يمكن الاستفادة منها بحوالى 30 مليون متر مكعب من المياه من إجمالى 100 مليون متر مكعب من إجمالي مياه السيول التي تسقط على جبال جنوب سيناء سنويا.

وقال رئيس قطاع المياه الجوفية إنه يجري حاليا، تنفيذ أعمال لحماية مناطق سفاجا ومرسى علم والقصير بمحافظة البحر الأحمر من السيول والمنشات السياحية والدينية، لأنها التنمية السياحية تعتمد على المياه المحلاة وتصل إليهم مياه النيل من خلال مدن قنا وسوهاج وتقتصر مشروعات حصاد الأمطار على المناطق الرعوية فى حلايب وشلاتين.

وأشار إلى أن مشكلة السيول تعود إلى أن مناطق تتعرض لسقوط الأمطار الغزيرة فى فترة زمنية قصيرة على مناطق مرتفعة تنحدر منها المياه فى مخرات أو مجارى مائية ذات ميول عالية، ما يؤدى إلى سرعة الجريان السطحى للمياه وتراكمها فى المناطق المنبسطة محدثة ظاهرة الغرق للشوارع فى حالة عدم وجود نظام تصريف لتلك المياه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق