تفاصيل اجتماعات رئيس الوزراء.. يؤكد طبع أوراق أسئلة الامتحانات المؤجلة بالجهات السيادية.. يستعرض مشروع قانون مدينة العلوم الفضائية.. وأزمة تسريب الامتحانات تسيطر على نقاش «إسماعيل» ونواب البرلمان

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 06:48 م
تفاصيل اجتماعات رئيس الوزراء..  يؤكد طبع أوراق أسئلة الامتحانات المؤجلة بالجهات السيادية.. يستعرض مشروع قانون مدينة العلوم الفضائية.. وأزمة تسريب الامتحانات تسيطر على نقاش «إسماعيل» ونواب البرلمان
هاله عصام-نور اسماعيل

عقد المهندس شريف اسماعيل، رئيس الوزراء 3 اجتماعات اليوم الثلاثاء، حيث التقى وزيري التعليم العالي والاتصالات لإستعراض خطوات إستكمال إنشاء وكالة الفضاء المصرية ومدينة العلوم الفضائية، كما التقي «اسماعيل» برؤساء الهيئات البرلمانية لمناقشة أزمة تسريب وتأجيل امتحانات الثانوية العامة.

جهات سيادية
أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، خلال لقائه برؤساء الهيئات البرلمانية، أن قرار إلغاء بعض امتحانات الثانوية العامة وتأجيلها جاء من أجل الحفاظ على قيم المجتمع ومنع الغش بين الطلاب إلى جانب تحقيق تكافؤ الفرص بينهم، حيث يجرى الآن إعادة طبع أوراق الأسئلة فى احدى الجهات السيادية.

آلية جديدة للمنظومة
وأوضح أن الحكومة تعمل جاهدة على ايجاد آلية جديدة لمنظومة الامتحانات تعتمد على التكنولوجيا وتأمين الاسئلة طبقا للمعايير العالمية، فضلا عن تطوير أساليب جديدة للالتحاق بالجامعات، وأنه قد تم بالفعل تشكيل مجموعة عمل تضم وزراء ومتخصصين لمراجعة تجارب الدول المتقدمة فى هذا الشأن.

مكافحة التسريب والغش
ومن جانبه قال عبد الكريم زكريا، عضو مجلس النواب ورئيس الهئية البرلمانية لحزب الصرح الحر في تصريحات، اليوم الثلاثاء، إن الاجتماع حضره رؤساء الهئيات البرلمانية وناقش اللقاء أزمة تسريب الامتحانات الثانوية العامة التي تشغل كل الأسر المصرية، وأن رئيس الوزراء وعد بأنه سيكون هناك آليات جديدة لمكافحة التسريب والغش الإلكتروني وسيتم محاسبة المتسببين عن ذلك التسريب.

توريد القمح
وأشار عبد الكريم أن القضية الأخري هي أزمة توريد القمح، ومعاناة الفلاحين ولا بد من وجود صوامع كافية لاستقبال الكميات الكبيرة من القمح حتى لا نواجه أزمة مثل العام الجاري خاصة مع بدء الاستصلاح في مشروع المليون و500 ألف فدان.

وكالة الفضاء المصرية
كما عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إجتماعاً لإستعراض خطوات إستكمال إنشاء وكالة الفضاء المصرية ومدينة العلوم الفضائية بحضور وزيري التعليم العالي والإتصالات.

إستكمال الخطوات التنفيذية
وعقب تقديم دراسة شاملة من رئيس الهيئة القومية للإستشعار من البعد وعلوم الفضاء عن خطوات إنشاء وكالة الفضاء المصرية وما تم بشأنها، وجه رئيس مجلس الوزراء بالإسراع في إستكمال الخطوات التنفيذية اللازمة للإنتهاء من المشروع.

مشروع قومي
وتقرر خلال الاجتماع إتخاذ جملة قرارات شملت: عرض مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية ومدينة العلوم الفضائية على إجتماع مجلس الوزراء بجلسة 13 يوليو المقبل، وتعيين الفنيين وفقاً لضوابط ولائحة الوكالة، وطبقاً لإحتياجاتها، أما ما يخص الوظائف المالية والإدارية والخدمية فيتم من خلال بند الإعارة والندب من الجهاز الإدارى للدولة، والموافقة على طرح إعلان بتعيين 50 مهندساً، والعمل فورا على إستصدار تراخيص البناء اللازمة بإعتباره من المشروعات القومية، وتخصيص 80 فداناً إضافية بعد مراجعة وزارة الإسكان، وأن يكون مقر الوكالة بالمدينة الفضائية.

إنشاء أكاديمية للعلوم
وأوضح رئيس هيئة الإستشعار من البعد، أن وكالة الفضاء المصرية ومدينة العلوم الفضائية هى كيان مسئول عن وضع إستراتيجيات مصر في الفضاء وإنشاء البنية التحتية اللازمة لإقامة صناعة الأقمار الصناعية للإستشعار والإتصالات.
ويتضمن المشروع إنشاء أكاديمية للعلوم الفضائية ومركز لتجميع الأقمار الصناعية، ومركز إستقبال ومعالجة صور الأقمار الصناعية.
وأضاف أن الوكالة تهدف إلى نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء بما يخدم إستراتيجية الدولة في مجالات التنمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق