بالصور.. «كفر حجازي» بالمحلة «غرقانة» في مياه الصرف الصحي.. القمامة تحاصر محيط البالوعات المكشوفة.. بلاغات تتهم المسئولين بالتقاعس عن أداء عملهم.. و15 ألف مواطن مُعرضون للإصابة بالأمراض

السبت، 25 يونيو 2016 12:07 م
بالصور.. «كفر حجازي» بالمحلة «غرقانة» في مياه الصرف الصحي.. القمامة تحاصر محيط البالوعات المكشوفة.. بلاغات تتهم المسئولين بالتقاعس عن أداء عملهم.. و15 ألف مواطن مُعرضون للإصابة بالأمراض
مياه الصرف الصحي
محمد الشوبري

تشهد قرية كفر حجازي، التابعة لمركز المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية لليوم الرابع على التوالي، انتشار للبرك والمستنقعات وأكوام القمامة في محيط بلاعات الصرف المكشوفة، عشوائيًا، بسبب انفجار ماسورة الصرف الصحي الرئيسية، وتسرب مياهها، وأغرقت الشوارع، ما أثار غضب المئات من الأسر بالقرية، خوفًا من تفشي الأمراض والأوبئة والحشرات، واتهموا مسئولي الجهات المعنية بالتقاعس عن أداء وظيفتهم، وإهمال حل المشكلة.

وكان أهالي ومواطني القرية البالغ عددهم أكثر من 15 ألف قد فوجئوا بانفجار إحدى مواسير الصرف الصحي البلدية وإنسداد أخرى، ما تسبب في ارتفاع منسوب المياه وغرق الشوارع، إضافة إلى أن المياه الملوثة غمرت مداخل المنازل، وتحولت معظم الشوارع الفرعية والرئيسية بالقرية إلى برك ومستنقعات، وانبعثت منها الروائح الكريهة وتجمع عليها مختلف الحشرات، الأمر الذي الأهالي بتفشي الأمراض.

أحمد حسن، أحد أهالي القرية، قال إنهم جمعوا توقيعات على شكوى تضمنت تفاصيل المأساة التي يعيشونها، وتضررهم من مخاطر استمرار وجود البرك والمستنقعات، وعدم التدخل لكسح المياه الملوثة التي أغرقت منازلهم.

وأضاف أنهم أرسلوا استغاثة لكافة القيادات المعنية بالمشكلة داخل مركز المحلة الكبرى وعلى مستوى المحافظة، إلا أنه لم تستجب أية جهة لمشكلتهم، مشيرا إلى أنه تم ارسال خطابات موقعة من الأهالي إلى مسئولي الجهات التنفيذية بالوحدة المحلية وديوان مجلس المدينة، لكن دون جدوى أو حل من جهة المسئولين الحاليين حسب قوله.

وأشار عبد الحميد محمود، أحد أبناء القرية، إلى أن الكارثة التي تهدد الصحة العامة وصلت إلى حد لا يمكن السكوت عليه، بعد أن أغرقت المياه الملوثة المدرسة الابتدائية بالقرية، ولم تهتم مديرية التعليم بالأمر، رغم إدراج المبنى في خطة الترميم، الأمر الذي يهدد بانهيارها بعد ارتفاع منسوب المياه داخل المبنى والتهديد بتآكل الأساسات.

وأضافت هالة محمد، مدرسة من أهالي القرية، أن كبار السن والأطفال عجزوا عن التحرك في شوارع القرية في ظل هذه الأزمة، وفشلوا في شراء احتياجاتهم، إضافة إلى إغلاق عدد كبير من المحلات بعد حصارها بمياه المجاري.

وتصاعدت حدة الغضب لدى أهالي القرية، نتيجة تجاهل المسئولين وترك بالوعات الصرف الصحي بدون أغطية، مناشدين اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، للتدخل وإصدار تعليماته للجهات المسئولة لحل مشكلتهم، مؤكدين على إبلاغه بالأمر وأنهم في انتظار قرار سريع لإنقاذ أرواح المئات من أهالي القرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق