بالصور..وزير الشئون القانونية يلتقى وفدى الاتحاد الاوربى والكوميسا

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 07:18 م
بالصور..وزير الشئون القانونية يلتقى وفدى الاتحاد الاوربى والكوميسا
وزير الشئون القانونية يلتقى وفدى الاتحاد الاوربى والكوميسا
محمد عبدالله

أكد المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية والنيابية، أن الحكومة المصرية تقف علي الحياد،ولا تتدخل على الإطلاق في العملية الانتخابية، متوقعًا أن تشهد جولة الإعادة للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية بشقيها، نسبة مشاركة مرتفعة.

جاء ذلك خلال لقاء العجاتي بوفدي الاتحاد الأوروبي والكوميسا، المتواجدين في مصر حاليًا لمتابعة الانتخابات البرلمانية، وذلك بعد ورود طلبات منهم لوزارة الخارجية بالرغبة في لقاء الوزير المختص بالقوانين المنظمة للأنتخابات.

وقال العجاتي في تصريحات للصحفيين اليوم، إلى أن وفد الاتحاد الأوروبي أكد أنه لم يواجه أي عقبات في متابعة الدوائر الانتخابية في الجولة الأولى، إلا أنهم لم يتمكنوا من متابعة أغلب الدوائر نظرا لقلة أعداد المتابعين.

وتساءل أعضاء وفد الاتحاد الأوروبى عن أسباب وجود دوائر ذات مقعد واحد وأخرى بأربعة مقاعد، وبدوره أكد الوزير أن ذلك يتفق مع التقسيم الإداري القائم للدولة، وتطبيقًا للقاعده التي أقرها الدستور، بشأن التمثيل المتكافئ للناخبين، لافتًا إلي أن ذلك يعد حلًا موقتًا لحين وضع تقسيم إداري جديد للدولة وهو ما أوصت به اللجنة التى تم تكليفها بتعديل القوانين المنظمة للأنتخابات.



وأضاف العجاتي في رده على تساؤل لممثلي الاتحاد الأوروبي حول أسباب اعتماد نظام القائمة المغلقة المطلقةً، بأن ذلك كان الحل الأمثل لتلبية الاعتبارات الدستورية الخاصة بتمثيل الفئات المهمشة.

وفيما يتعلق بلقاء وفد بعثة الكويسا المتواجدة في مصر لمتابعة الانتخابات البرلمانية، أكد الوزير أن حالات منع بعض المتابعين الدوليين من دخول بعض اللجان، تعبر عن نهج فردي طالما حصل المتابع على ترخيص فإنه يستطيع الدخول بحرية، ووعد بأن يتم إرسال تلك الملاحظات للجنة العليا للانتخابات لاتخاذ اللازم.

كما عبر الوفد عن استحسانه لزيادة مشاركة المرأة في الجولة الأولى للانتخابات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق