مجلس الأمن يدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صاروخين بالستيين

الجمعة، 24 يونيو 2016 04:46 ص
مجلس الأمن يدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صاروخين بالستيين

أدان بشدة مجلس الأمن الدولي إطلاق كوريا الشمالية صاروخين بالستيين، الأربعاء، مهددًا باتخاذ إجراءات إضافية (لم يكشف عنها) في حالة مواصلة بيونغ يانغ تحدي المجتمع الدولي وقرارت المجلس ذات الصلة.

وأصدر المجلس عصر اليوم الخميس بتوقيت نيويورك، بيانًا صحفيًا أكد فيه أن إطلاق كوريا الشمالية صاروخين بالستيين، يمثل انتهاكًا خطيرًا للالتزامات الدولية لبيونغ يانغ، بموجب قرارات مجلس الأمن أرقام 1718 (2006) و1874 (2009) و2087 (2013) و2094 (2013) و2270 (2016).

وأعرب البيان الذي تلقت الأناضول نسخة منه، عن "الأسف إزاء تحويل موارد كوريا الشمالية إلى السعي للحصول علي الصواريخ البالستية في وقت لا يتم فيه تلبية احتياجات مواطنيها"، مؤكدًا ضرورة امتناعها مواصلة إجراءاتها بما في ذلك التجارب النووية التي تنتهك القرارات الدولية.

ودعا البيان جميع الدول الأعضاء إلى مضاعفة جهودها من أجل التنفيذ الكامل للتدابير المفروضة على بيونغ يانغ، وخاصة التدابير الشاملة الواردة في القرار 2270 (2016)، كما دعا الدول لتقديم تقارير إلى مجلس الأمن في أقرب وقت ممكن بشأن تلك التدابير.

وأكد أعضاء مجلس الأمن أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا بشكل عام، معربين عن التزامهم بالتوصل إلى حل دبلوماسي وسلمي وسياسي، بحسب البيان.

وأمس الأربعاء أعلنت القيادة الاستراتيجية الأمريكية، قيام كوريا الشمالية، بعملية إطلاق تجريبي لصاروخين بالستيين متوسطي المدى، في تحد للعقوبات الدولية.

وقال بيان صادر عن القيادة، إن الصاروخين أُطلقا من مكان قرب مدينة ونسان الساحلية، وتم رصدهما فوق بحر اليابان، موضحًا أن المعلومات الأولية تشير لسقوطهما.

وباءت جميع التجارب الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية، خلال إبريل، ومايو الماضيين بالفشل.

ومطلع يونيو/حزيران الجاري، أعرب مجلس الأمن الدولي، في بيان له عن "القلق الشديد حيال قيام كوريا الديمقراطية (الشمالية) بإجراء مزيد من تجارب إطلاق الصواريخ البالستية بعد عمليات الإطلاق التي تمت يومي 15 و23 أبريل الماضيين، في تجاهل صارخ للدعوات المتكررة من قبل مجلس الأمن".

وأصدر مجلس الأمن القرار 2270 بالإجماع في آذار/مارس الماضي بتشديد العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، والذي تقدمت بمشروعه الولايات المتحدة الأمريكية، عقب تجربة نووية أجرتها بيونغ يانغ في 6 كانون ثان/يناير 2016، وعملية الإطلاق التي استخدمت بها تكنولوجيا القذائف التسيارية في 7 فبراير الماضي، في انتهاك خطير لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وقال زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، اليم الخميس إن تجربة إطلاق صاروخين بالستيين، التي أجرتها بلاده أمس، تظهر قدرتها على مهاجمة المصالح الأمريكية في المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية، عن كيم جونغ، قوله إن الصاروخين لديهما القدرة على ضرب القوات الأمريكية في عموم المنطقة، ويظهران قدرة بلاده على مهاجمتها في المحيط الهادئ، مشيرًا أن تجربة الصاروخين لا تشكل تهديدًا على أمن كوريا الجنوبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق