رئيس لجنة الكوارث بالبحث العلمي: المحافظون يديرون الأزمات عشوائيا

الأحد، 25 أكتوبر 2015 06:16 م
رئيس لجنة الكوارث بالبحث العلمي: المحافظون يديرون الأزمات عشوائيا
الدكتور مغاوري شحاته
صابر عزت

أكد الدكتور مغاوري شحاته، رئيس لجنة الكوارث بأكاديمية البحث العلمي، ان الإسكندرية تشهد خلال شهري أكتوبر ونوفمبر هطول الأمطار بشكل كثيف، وخاصة على «سواحل البحر الأبيض المتوسط، وشمال الدلتا، والقاهرة»، والسيول على « سواحل البحر الأحمر، ومدن الصعيد».

قائلا فى تصريح خاص لـ«صوت الأمة»: «دائما ما يعلن المحافظين عن إتخاذ التدبير اللازمة للتصدى للكوارث والأزمات الطبيعية داخل مقرات السيول، إلا أن هذة التصريحات واهية فهم لايعلمون ماهي أماكن السيول من الأساس.

موضحا أن مصر لا تملك تصريفا سليما للمياه، وذلك نتيجة عدم تصميم شبكة تصريف لمياة الامطار والسيول بمصر».

وأشار رئيس لجنة الكوارث بأكاديمية البحث العلمى، أن غرفة إدارة الأزمات برئاسة الوزراء، على علم تام بميعاد تساقط الأمطار الغزيرة، والسيول، بالإضافة إلى انها على دراية تامة بكثافة تلك الأمطار، وذلك بناءا على الأبحاث التراكومية التى تتم داخل الغرفة، ومع ذلك لا يتم الأخذ فى الإعتبار ماتوصي به لجنة الكوارث الطبيعية.

مؤكدا ان شوارع القاهرة والإسكندرية من الممكن أن تغرف «فى شبر ماء» على حد قوله، وذلك كون المدينتين غير مؤهلتين بالبالوعات اللازمة ومجاري السيول، التى تكفل تسريب مياه الأمطار بطريقة صحيحة، وهذا يسبب مشاكل ضخمة جدا، مؤكدا ضرورة الأخذ فى الإعتبار عند إنشاء المدن وضع وسائل تسرب المياة بطرقة سليمة.

وطالب «شحاتة»، بضرورة التنسيق بين «الأجهزة المعنية بالوزارات والمصالحة، وهيئة الدفاع المدنى»، لتكون جاهزة فى جميع الأوقات لأداء واجبة، اما على مستوى الوزارة والمصالح يجب وضع رقابة صارمة على غرفة إدارة الأزمات برئاسة الوزراء والوزارات المعنية حتى تتمكن من تجنب الخطر من خلال الخطوات الإستباقية لتجنب الكوارث الطبيعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق