أوغلو يبحث المستجدات الإقليمية مع نائب وزير الخارجية الأمريكي في أنقرة

السبت، 18 يونيو 2016 06:11 ص
أوغلو يبحث المستجدات الإقليمية مع نائب وزير الخارجية الأمريكي في أنقرة

بحث وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الجمعة، مع نائب نظيره الأمريكي، توني بلينكن، المستجدات الإقليمية إلى جانب العلاقات الثنائية، في العاصمة أنقرة، بحسب وكالات الأنباء العالمية.

وذكرت المصادر، أن جاويش أوغلو، عقد لقاءً مع "بلينكن" في مكتبه بالخارجية التركية، مبينةً أن الجانبين بحثا آخر التطورات على الساحة السورية، وعلى رأسها العمليات العسكرية المدعومة من التحالف الدولي، ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في مدينة "منبج"، شمال شرقي محافظة حلب، شمالي سوريا.

ولفت، أن جاويش أوغلو أبلغ "بلينكن"، بمدى حساسية أنقرة إزاء موقفها من تنظيم "ب ي د"، الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية. (عادةً ما تنتقد أنقرة الدعم الأمريكي لتنظيم "ب ي د")

وسبق أن تجاهلت واشنطن التنظيم وجناحه المسلح "ي ب ك"، من تقريرها السنوي لعام 2015 عن الإرهاب في العالم، واصفة إياهما بـ"شركاء فاعلين في العمليات العسكرية بسوريا"، فيما أبقت على تصنيف "بي كا كا" منظمة إرهابية.

وبدأت قوات سوريا الديمقراطية (التي يقودها تنظيم "ب ي د")، بالتعاون مع التحالف الدولي، منذ نحو أسبوعين، في عمليات تحرير مدينة منبج من سيطرة "داعش"، بينما يؤكد "البنتاغون" الأمريكي، أن العمليات "يقودها مقاتلو التحالف العربي السوري، يدعمهم في ذلك الفصائل الكردية".

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بقضايا تتعلق في مرحلة المفاوضات السورية، والاتفاق التركي- الأوروبي حيال كبح تدفق المهاجرين إلى أوروبا، وقضية إعفاء الاتحاد الأوروبي من تأشيرة دخول أعضائها.

وأوصت المفوضية، في 4 مايو/آيار الماضي، برفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك الراغبين في دخول منطقة "شنغن" الأوروبية، شرط أن تستكمل الحكومة التركية تحقيق الشروط المتبقية للإقدام على هذه الخطوة، حيث حققت الأخيرة 67 شرطًا من مجموع الشروط البالغ عددها 72.

ومن ضمن تلك الشروط المتبقية، تغيير الحكومة التركية لتعريف "الإرهاب" والمنظمات "الإرهابية"، الأمر الذي ترفضه أنقرة مبررة ذلك بـ"التهديدات الإرهابية التي تحيط بها".

وسبق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن صرح بأنه "من غير الممكن تحقيق هذا الشرط، في ظل استمرار بلاده في مكافحة الإرهاب".

تجدر الإشارة أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم أنقرة بموجب الاتفاق، الذي بدأ تطبيقه في 4 أبريل/نيسان الماضي، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وأوضحت المصادر الدبلوماسية، أن الوزير التركي، قدّم تعازيه لـ"بلينكن"، على ضحايا هجوم "أورلاندو" الأخير، بدوره قدم "بلينكن" تعازيه لـ"جاويش أوغلو" على الهجمات الإرهابية التي شهدتها تركيا في الآونة الأخيرة.

وقتل في الهجوم، الذي شنه الأحد الماضي، مواطن أمريكي يدعى عمر متين (29 عاما) على ملهى ليلي في مدينة أورلاندو، 49 شخصا، وأصيب 53 آخرين، حالة 6 منهم خطيرة.

ولفتت المصادر ذاتها، أن "جاويش أوغلو" و"بلينكن"، أكدّا خلال لقائهما على مواصلة مكافحة الإرهاب بكل حزم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق