انفراجة في لغز الطائرة المصرية المنكوبة.. سفن البحث تعثر على الصندوقين الأسودين.. لجنة التحقيق تخطر النيابة العامة تمهيدًا لتفريغ المحادثات.. ومؤتمر صحفي عالمي لعرض نتائج التحقيقات قريبًا

الجمعة، 17 يونيو 2016 02:21 م
انفراجة في لغز الطائرة المصرية المنكوبة.. سفن البحث تعثر على الصندوقين الأسودين.. لجنة التحقيق تخطر النيابة العامة تمهيدًا لتفريغ المحادثات.. ومؤتمر صحفي عالمي لعرض نتائج التحقيقات قريبًا
إسراء فتحي


بعد العثور على مسجل محادثات كابينة قيادة الطائرة المصرية المنكوبة فى مياه البحر المتوسط، تمكنت فجر اليوم الجمعة، السفينة «Lethbridge John» المؤجرة من الحكومة المصرية للمشاركة في أعمال البحث من انتشال الصندوق الأسود الثاني الخاص بمسجل بيانات الطائرة (Flight data recorder)، طبقا لما أعلنته وزارة الطيران اليوم.

وتم انتشال الجهاز على عدة مراحل، نجحت أجهزة السفينة من انتشال الجزء الذي يحتوي على وحدة الذاكرة والتي تعتبر أهم جزء في جهاز المسجل.

أعلنت لجنة التحقيق في حادث الطائرة المصرية العثور على مسجل محادثات قمرة القيادة للطائرة المنكوبة، قبل أيام قليلة من انقطاع إشاراته.

وقالت اللجنة في بيان لها إن السفينة "جون ليزبريدج" التابعة لإحدى الشركات الفرنسية تمكنت من العثور على مسجل المحادثات، وانتشال الجزء الذي يحتوي على وحدة الذاكرة فيه، والتي تعتبر أهم جزء في المسجل.

وتمت عملية انتشال المسجل من مياه البحر المتوسط على عدة مراحل نظرًا لتحطمه، حسب بيان اللجنة.

وتم على الفور إخطار النيابة العامة بالعثور على الصندوق الثاني، والتي أصدرت قرارها بتسليم الصندوقين إلى لجنة التحقيق الفني في الحادث لاتخاذ إجراءات فحص وتفريغ البيانات والمحادثات.

وجارى حاليا ترتيبات عملية نقل الصندوقين من السفينة إلى الإسكندرية، وسيكون فى استقبالهما مسئولى النيابة العامة وأعضاء لجنة التحقيق.

وأمر النائب العام المستشار نبيل صادق، فريق المحققين المكلف بالتحقيق في حادث سقوط الطائرة المصرية في 19 مايو الماضي، بمعاينة الصندوقين للطائرة.

وأشار إلى أن مصر تمتلك مركزًا لتفريغ وتحليل محتويات الصندوقين الأسودين منذ عام 2003 وتم تشغيله فور سقوط طائرة فلاش إير بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ عام 2004.

وقال هاني جلال، كبير طياري مصر للطيران سابقا، إنه تم الوصول إلى الصندوق الأسود، الخاص بالطائرة المصرية المنكوبة الشهر الماضي، تقريبا، عن طريق الاشارات التى أرسلها منذ 3 أيام، منوها بأنه اصابه جزء من التهشيم.

وأوضح "جلال"، أنه لن نستطيع أن نسمع المسجل الموجود بداخل الصندوق، بسبب «التهشيم»، ومن المفترض أن يعود الي الشركة المنتجة لإصلاحه.

وأشار الي أنه من المفترض أن يتم اصلاح المسجل ثم يتم تفريغه، موضحا أنه لو كان «سليما»، لن تزيد مدة تفريغه عن أسبوع واحد، مؤكدا على أن النيابة سوف تستلم الصندوق، ثم تقوم بتسليمه إلى اللجنة المحققة فى الحادث والتي ستسافر به الى الشركة المصنعة، «إير باص».

وسيمكن العثور على الصندوق الأسود الثاني لجنة التحقيق من تحديد ما حدث من الناحية الفنية للطائرة والعوامل الخارجية التى تعرضت لها وهل هناك أى مشكلة فنية حدثت فى أجهزتها أم لا.

وأكدت مصادر أنه لا يمكن تحديد ما حدث للطائرة اعتمادا على أحد الصندوقين بصورة كاملة وإنما العثور على الصندوقين سيوضح الأسباب بشكل مباشر، متوقعة أن يتم الاعلان عن أسباب سقوط الطائرة خلال الأيام القليلة القادمة.

وسيتم عقد مؤتمر صحفى عالمى للجنة التحقيق الفنية لعرض نتائج التحقيق وتوضيح الصورة للرأى العام الدولى والمحلى وتحديد أسباب الحادث، وأضافت أنه سيتم مواصلة عمليات البحث عن باقى الحطام، مشيرة إلى أنه كلما تم العثور على أجزاء أكبر من الطائرة اتضحت الرؤوية بصورة اكبر وكانت النتائج النهائية أكثر دقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق