«الجبوري» يزور «أور» دعمًا لمشروع ضم الأهوار للائحة التراث العالمي

السبت، 11 يونيو 2016 03:09 م
«الجبوري» يزور «أور» دعمًا لمشروع ضم الأهوار للائحة التراث العالمي
رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري

زار رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم السبت، محافظة ذي قار جنوبي العراق دعما لمشروع ضم "الأهوار" والمناطق الأثرية في المحافظة إلى لائحة التراث العالمي.. حيث التقى بقاعدة "الإمام علي" في مدينة الناصرية محافظة ذي قار ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة ونوابها، كما زار زقورة مدينة "أور" الأثرية واستمع إلى شرح كامل عن تاريخها وعمليات الصيانة الجارية لآثارها.

وأكد الجبوري، خلال مؤتمر صحفي من على زقورة أور الأثرية، مساعيه لحشد كافة الجهود لمساندة إدراج ملف "الأهوار والآثار والمعالم الثرية في ذي قار" على لائحة التراث العالمي، وقال: إن إدراج الآثار في ذي قار على لائحة التراث العالمي سيمثل انجازا لكل العراقيين ومكسبا وطنيا مهما، مشددا على ضرورة توحد العراقيين من أجل الحفاظ على ماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم.

وأضاف: لقد جئنا اليوم داعمين لهذه المحافظة المهمة والغنية بالإرث الحضاري لبلاد الرافدين، والتي احتضنت معالم كبيرة وحقبة مهمة من التاريخ القديم، تمثلت بآثارها لحضارات جسدت عمق الثقافة والعلوم للشعوب التي سكنت هذه الارض.

ولفت إلى أن المعالم الأثرية والطبيعة الموجودة في هذه المحافظة تعتبر كنزا وطنيا، يخص كل أبناء الشعب العراقي، وتاريخا زاخرا بالإنجازات التي وصل نورها الى كل انحاء المعمورة، مؤكدا دعمه كافة الجهود والمساعي الكبيرة المبذولة لإدراج الأهوار والمعالم الأثرية في هذه المحافظة إلى لائحة التراث العالمي.

وأعرب رئيس البرلمان عن شكره للجهود الكبيرة التي بذلت، من قبل جهات عدة في مقدمتها مكتب اليونسكو في العراق، والذي من خلاله تمت الموافقة المبدئية لإدراج الاهوار والمعالم الأثرية إلى لائحة التراث العالمي، لافتا إلى ضرورة تحقيق كافة المتطلبات للحصول على الموافقة النهائية، وهذه تقتضي مستلزمات ومعايير يجب تحقيقها.

وتوجه رئيس مجلس النواب عقب المؤتمر الصحفي الى مبنى مجلس محافظة ذي قار، حيث عقد اجتماعا مع رئيس وأعضاء مجلس المحافظة استمع سيادته لما طرحه اعضاء المجلس من المشاكل الخدمية والصحية والاقتصادية التي تعاني منها المحافظة.

وكان العراق قد تقدم بطلب تسجيل 7 مواقع على لائحة التراث العالمي، منها 3 مواقع لقيمتها التراثية والآركولوجية، و4 مواقع لقيمتها الطبيعية وأبعادها الثقافية المرتبطة بها، وهي: هور الحويزة والأهوار الوسطى وهور الحمَّار بجزئيه الغربي والشرقي، لما تمتلكه من قيمة كبيرة جدًا، وتعمل السلطات العراقية على توفير دعم دولي من أجل تسجيل ملف الأهوار كأحد مواقع التراث العالمي خلال اجتماع لجنة التراث العالمي السنوي، الذي تستضيفه مدينة إسطنبول التركية منتصف يونيو الجاري بمشاركة 21 دولة من بينها ثلاث دول عربية هي تونس ولبنان والكويت، ومساندة ملف العراق بوصفه ردا ثقافيا على ما يعانيه من محاولات التطهير الثقافي غير المسبوق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق