زاسبكين: لن نسمح بتكرار سيناريو ليبيا فى سوريا

الجمعة، 23 أكتوبر 2015 06:25 م
زاسبكين: لن نسمح بتكرار سيناريو ليبيا فى سوريا
السفير الروسى

قال السفير الروسى فى لبنان الكسندر زاسبكين، إن بلاده لن تسمح بتكرار سيناريو ليبيا فى سوريا، مشيرا إلى أن سوريا هى بلد له أهمية كبرى فى المنطقة".

وأكد «زاسبكين»، فى محاضرة بعنوان «معا نصنع السلام»، إقامها اللقاء الارثوذكسى فى بيروت، على ثبات الموقف الروسى فى التعاون مع الدولة السورية فى مجال مكافحة الإرهاب، وأعتبار مبادرة جنيف إنجازا ديبلوماسيا ينص على المبادىء الأساسية للتسوية السياسية فى سوريا ويجب تطبيقها.

ورأى «أن المبادرة الأمريكية الروسية التى كان يفترض أن تؤدى إلى التسوية السياسية فى سوريا توقفت نتيجة الأحداث فى أوكرانيا وتجميد الاتصالات بين الجانبين».

ولفت إلى استمرار روسيا فى مساعيها منفردة لمصلحة التسوية فى سوريا، مشيرا فى هذا الصدد إلى اللقاء مع وفد المعارضة السورية لايجاد نقاط مشتركة لمواصلة السعى وايجاد أمال للتسوية فى المستقبل"، معتبرا أن اللقاءات التى حدثت فى موسكو شجعت الأمم المتحدة على التحرك وتقديم اقتراحات دو ميستورا».

وأردف «أن ظاهرة التدخل فى المشاكل الداخلية للدول هدفه استغلال هذه المشاكل لتأجيج الاوضاع والانتقال من المظاهرات الى العنف ثم الحرب كما حدث فى ليبيا وما يحصل الآن فى سوريا».

وأكد «أن روسيا تشجع حل الأزمات فى منطقة الشرق الأوسط بالحوار الداخلى من دون تدخل خارجي»، معتبرا «أن ما يحدث اليوم فى المنطقة فيما يتعلق ببروز تيارات راديكالية ومتطرفة لم يكن متوقعا من قبل الغرب، حتى فى إطار نظرية الفوضى الخلاقة، وان الغرب استغل الاحداث فى المنطقة لاسقاط الانظمة وايجاد حلفاء جدد يكونون تابعين له».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة