تفاصيل سحب التحالف العسكري السعودي من اللائحة السوداء لإنتهاك الأطفال.. «بان كي مون»: السعودية تبتز الأمم المتحدة لتنفيذ مطالبها.. و«الرياض» تنفي ضغطها على المنظمة بشأن اللائحة

الخميس، 09 يونيو 2016 11:09 م
تفاصيل سحب التحالف العسكري السعودي من اللائحة السوداء لإنتهاك الأطفال.. «بان كي مون»: السعودية تبتز الأمم المتحدة لتنفيذ مطالبها.. و«الرياض» تنفي ضغطها على المنظمة بشأن اللائحة
الملك سلمان
إبراهيم مطر-نور اسماعيل

شهدت الأزمة بين السعودية وبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة تطورًا جديدًا، وذلك بعد ان أعلن الأخير ممارسة المملكة السعودية ضغوطًا أدت إلى تنازل مذل من جانب المنظمة بسحب التحالف العسكري بقيادة الرياض من اللائحة السوداء للدول التي تنتهك حقوق الأطفال، فيما نفى الجانب الأخر تلك الإدعاءات على حد قوله.

ضغوط غير مبررة
هاجم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، السعودية وحلفائها اليوم الخميس، لممارستها ضغوطًا غير مبررة لإرغام المنظمة الدولية على سحب التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن من اللائحة السوداء للدول والمنظمات التي تنتهك حقوق الأطفال.

تهديد سعودي
وفي أول تصريح له حول المسألة، قال بان كي مون إنه قرر شطب التحالف العسكري من اللائحة بعد أن هددت السعودية وعدد من الدول العربية والإسلامية بقطع التمويل عن برامج الأمم المتحدة الإنسانية.

مراقبة الأمم المتحدة
وصرح للصحفيين في مقر الأمم المتحدة من غير المقبول أن تمارس الدول الأعضاء ضغوطا غير مبررة، مضيفًا أن المراقبة هي جزء طبيعي وضروري من عمل الأمم المتحدة.

نفي سعودي
وعلى الجانب الأخر نفت السعودية اليوم الخميس، ان تكون هددت بقطع التمويل عن عدد من برامج الامم المتحدة للضغط على المنظمة الدولية لشطب التحالف العسكري الذي تقوده في القتال في اليمن من اللائحة السوداء للدول والمنظمات التي تنتهك حقوق الاطفال.

وصرح السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي للصحفيين لم نستخدم التهديدات او المضايقات ولم نتحدث عن التمويل.

تنازل مذل
وكانت المنظمة الدولية قد أدرجت التحالف الذي تقوده السعودية على القائمة بعد أن خلصت في تقرير نشرته قبل أسبوع، أنه مسؤول عن 60% من القتلى الأطفال في اليمن العام الماضي والذي بلغ عددهم 785 طفلا.

ولكن في تنازل مذل للأمم المتحدة، أعلن بان كي مون الإثنين الماضي، شطب التحالف من القائمة بانتظار إجراء مراجعة مشتركة مع التحالف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق