«خط سير ورقة امتحانات الثانوية العامة»..المرحلة الأولى تبدأ بمستشار المادة.. تسلم للمطابع السرية قبل 48 ساعة فتح أبواب اللجان .. وتوزع على مديريات المحافظات الحدودية بطائرات القوات المسلحة

الخميس، 09 يونيو 2016 01:44 م
«خط سير ورقة امتحانات الثانوية العامة»..المرحلة الأولى تبدأ بمستشار المادة.. تسلم للمطابع السرية قبل 48 ساعة  فتح أبواب اللجان .. وتوزع على مديريات المحافظات الحدودية بطائرات القوات المسلحة
صوره تعبيريه
احمد الساعاتي

من المتعارف عليه أن عملية وضع وطباعة امتحانات الثانوية العامة، تتم في إطار السرية التامة، وتسريبها أو اختراقها يعد مساس بالأمن القومي للبلاد كما أكد عدد من الخبراء، وعلى الرغم من ذلك يتسن لبعض الخارجين عن القانون أن يسربوا ورقة الامتحانات في أي من مراحلها التي تمر بها.

خط سير الورقة
وعن خط سير ورقة امتحان الثانوية العامة، قال طارق نورالدين معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، أن الدورة التي تأخدها ورقة الأسئلة كافية أن يتم تسريب الإمتحانات قبل بدء اللجان بفترة كبيرة وليس ساعة أو اثنين.

وأضاف «نور الدين»، في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» اليوم الخميس، أن أسئلة الإمتحانات تأخذ دورة كبيرة، بدايةً من مستشار المادة، وتسليمها للمطابع السرية لطباعتها، مرورًا بتوزيعها علي مديريات المحافظات، مشيرًا إلى أن المحافظات الحدودية يتم التوزيع عليها من قبل طائرات القوات المسلحة، وذلك في فترة تتراوح من 48 ساعة حتي 24 ساعة قبل بدء اللجنة.

وعن منع عمليات تسريب الإمتحانات، ومنع الغش داخل أو خارج اللجان، قال معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، أنه لابد من إدراج برامج الخطة الاستراتيجية المعتمدة من رئاسة الجمهورية، في أنظمة الثانوية.

الامتحان المشفر
وأضاف نور الدين، أن برامج الخطة الاستراتيجية تتمثل في«الامتحان المشفر» والطباعة اللامركزية، والذى يطبع قبل الامتحان بساعة فى كل اللجان على التوازى بالتعاون مع وزارة الاتصالات، من خلال «كود مشفر» يسمح لرئيس اللجنة بطباعة الامتحان بعد دخول الطلاب اللجان، وقبل ميعاد الامتحان بساعة فقط، وهذا للقضاء على أخطر مرحلة يمر بها الامتحان وهي مراكز التوزيع ومرحلة نقل الأسئلة.

وأشار معاون وزير التعليم الأسبق، إلى أن الخطة تشمل كذلك كتابة رقم جلوس الطالب بـ«علامة مائية» على ورقة الأسئلة، وهو ما يصعب تسريبه، وحال تسريبه سيكون سهل معرفة مصدر التسريب لوجود رقم جلوس الطالب على الورقة المسربة.

وحمل معاون وزير التعليم الأسبق، المسؤلية الكاملة لوزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني وذلك لوضع قيادات فاسدة في أماكن خاطئة.

وكان تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وعدد من الصفحات المخصصة لتسريب الامتحانات، صورة لأسئلة امتحاني مادة الإحصاء والتربية الوطنية، لطلاب الثانوية العامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق