أشهر مساجد أداء صلاة التراويح.. «عمر بن العاص» الأكبر مساحة.. و«الأزهر الشريف»بناه «جوهر الصقلي».. و«أسد بن الفرات» بمنطقة الدقي.. و«النور» مسجد الشخصيات الهامة.. و«الحسين» رحاب آل البيت

الإثنين، 06 يونيو 2016 02:05 م
أشهر مساجد أداء صلاة التراويح.. «عمر بن العاص» الأكبر مساحة.. و«الأزهر الشريف»بناه «جوهر الصقلي».. و«أسد بن الفرات» بمنطقة الدقي.. و«النور» مسجد الشخصيات الهامة.. و«الحسين» رحاب آل البيت
مسجد عمر بن العاص
احمد الساعاتي

أُطلق علي القاهرة «مدينة الألف مئذنة»، وذلك لكثرة الجوامع التي تستوعب أعداد المصلين المتزايدة من حين لأخر، فهى أكبر العواصم وأشدها ازدحاما بالسكان، ومع حلول شهر رمضان، يسعي المسلمون إلي أداء صلاة التراويح او قيام الليل وهي من اهم مميزات الشهر المبارك..

في السطور التالية ترصد «صوت الأمة» أبرز المساجد التي يؤدي المواطنين فيها صلاة التراويح والتهجد والاعتكاف.

عمرو بن العاص
يقع بمصر القديمة، ويعد من أكبر المساجد مساحة، ويبلغ حجمه نحو أربعة وعشرين ألف ذراع معماري.
يؤم المصلين بالجامع الشيخ إسلام فكري والدكتور محمد عبدالكريم وإمام الجامع محمد حسن قاعود، لإمامة المصلين خلال شهر رمضان، فى صلاتي العشاء والتراويح بمسجد عمرو بن العاص، لا سيما ليلة القدر.

مسجد الأزهر
يصنف الجامع الأزهر من أشهر المساجد في العالم الإسلامي، حيث يبلغ عمره أكثر من ألف سنة، وتم إنشائه بعد فتح القاهرة عام 970على يد جوهر الصقلي، كما وضع الخليفة المعز لدين اللَّه حجر أساس الجامع الأزهر، وأتم بنائه في شهر رمضان سنة 361 هـ، ويعد جامعة الأزهر الأولى في العالم الإسلامي لدراسة المذهب السني والشريعة والقانون الإسلامي، فضلا عن أنه يعتبر وجهة المصريين الأولى لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان الكريم.

مسجد الحسين
ويقع مسجد الإمام «الحسين بن علي» في القاهرة القديمة بحي يسمى الحسين، ويجاور المسجد حي خان الخليلي الشهير وأيضا الجامع الأزهر، ويشتهر المسجد بأنه مقصد سياحي من جهة وديني من جهة أخرى، حيث يكن المصريون محبة خاصة لآل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام.

مسجد الفتح
هو أحد المساجد الكبرى بوسط مدينة القاهرة، عادتًا ما تقام فيه جميع طقوس شهر رمضان الكريم بما فيها صلاة التراويح، ويعد من أهم معالم ميدان رمسيس، ويأتي إليه المواطنين من كل حدب وصوب لاعتكاف أو الدروس الدينية وخطبة الجمعة.

مسجد الحمدية الشاذلية
يوجد بشارع جامعة الدول العربية، ويؤم صلاة التراويح به الشيخ سلامة وهو إمام صلاة التراويح سنويا بالمسجد.

مسجد مصطفى محمود
من الجوامع المعروفة في المهندسين، يؤم صلاة التراويح به الشيخ إبراهيم زغلول والشيخ إبراهيم عبدالعاصي

مسجد النور
يقع في ميدان العباسية، بالقاهرة وهو أحد أشهر مساجد القاهرة وتصلى فيه الشخصيات الهامة في المناسبات وبه تقام بعض الأنشطة الرياضية بمناسبة العام الهجري الإسلامي ويقوم كبار العلماء بالقاء الخطب الدينية في هذا هذا الإطار.

مسجد الاستقامة
يقع في قلب ميدان الجيزة، ويمتلئ بالمصلين في الأيام العادية، أما في رمضان فبالرغم من اتساع مساحته إلا أن المصلين لا يجدون موطن قدم لصلاة قيام الليل فيه، ويعد من أشهر المساجد في هذه المنطقة.

أسد بن الفرات
يقع في منطقة الدقي، ويشتهر بقوة أئمته الأزهريين، ويتميز بمساحاته الشاسعة، وفيه تقام صلاة قيام الليل، ويزخر بالعديد من المصليين.

مسجد الحصري
يُعد من أكبر المساجد في السادس من أكتوبر،. ويؤم صلاة التراويح بجامع الحصري الشيخ عبدالخالق عطية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق