«التعليم» تستحدث إدارة لتقويم الأداء بالمديريات والإدارات التعليمية

الجمعة، 03 يونيو 2016 07:47 م
«التعليم» تستحدث إدارة لتقويم الأداء بالمديريات والإدارات التعليمية
الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم

أصدر الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا؛ بشأن إنشاء واستحداث إدارة المتابعة وتقويم الأداء بكل مديرية تعليمية، وإدارة تعليمية، وإدارة تنسيق المتابعة بكل مديرية، والعمل على ضمها للهيكل التنظيمي للمديرية، والإدارة التعليمية التابعة لها تحت مسمى"إدارة المتابعة وتقويم الأداء" (بالإدارة التعليمية والمديرية) و"إدارة تنسيق المتابعة" (بالمديرية فقط).

يأتى هذا فى إطار أهمية عمليات المتابعة والتقويم الجيد بمختلف مستوياتها فى تحسين أداء العملية التعليمية، والنهوض والارتقاء بكافة عناصرها.

ونصّ الكتاب الدوري على أنه يتعين على مديري المديريات التعليمية ضرورة الالتزام بالشروط والمعايير الواجب توافرها فى مدير وأعضاء المتابعة، وتقويم الأداء بالمديرية، والإدارات التعليمية التابعة لها، ومدير وأعضاء مكتب تنسيق المتابعة بالمديرية.

وأكد الكتاب الدوري ضرورة أن يكون المرشح لمدير وأعضاء المتابعة وتقويم الأداء بالمديرية حاصلًا على مؤهل عال وألا يكون المرشح من المؤهلات التربوية إلا فى حالة الضرورة القصوى، وبعد التأكد من التوجيه الفني بوجود زيادة فى تخصصه، على ألا تزيد نسبة الاستعانة بهم عن(25%) من متابعي الإدارة أو المديرية أو تنسيق المتابعة بالمديرية.

كما نصّ الكتاب على ألا يقل تقرير الكفاءة السنوي خلال العامين الأخيرين عن ممتاز وألا يكون قد تم استبعاده من أية وظيفة سابقة، أو وقعت عليه جزاءات خلال السنوات الثلاثة السابقة.

وأكد الكتاب ضرورة تقييم أداء المتابعين بالمديريات، والإدارات التعليمية، ومكاتب تنسيق المتابعة، من حيث الانضباط، وفاعلية الأداء من خلال لجان متابعة من الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء، وطبقًا لخطط مرور اللجان، ويتم إرسال تقارير عن أدائهم لمديري المديريات، والإدارات التعليمية المختصة.

وشدّد على استبعاد عضو المتابعة بالإدارة أو المديرية، أو مكتب تنسيق المتابعة بالمديرية، الذى تجمع ثلاثة تقارير لثلاث لجان مختلفة من أعضاء الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء على ضعف أدائه، وضرورة استبعاده، أو عدم انطباق أحد معايير الاختيار المنصوص عليها بالكتاب الدوري، وذلك بعد إخطار الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء بالوزارة لمدير المديرية، أو مدير الإدارة التعليمية المختص كتابيًا بذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة