جمعية الصداقة المصرية اللبنانية تناقش تشجيع الصناعة وتحسين جودة البضائع

الأربعاء، 01 يونيو 2016 07:42 م
جمعية الصداقة المصرية اللبنانية تناقش تشجيع الصناعة وتحسين جودة البضائع

عقدت جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، برئاسة المهندس فتح الله فوزي، اجتماعا موسعا لمناقشة القرارين الوزاريين رقم 991 لسنة 2015، ورقم 43 لسنة 2016، بخصوص تنظيم الاستيراد.
وحضر اللقاء رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية اللواء محمد علاء الدين عبد الكريم، وقنصل السفارة اللبنانية بالقاهرة كمال أبى مرشد، ونائب رئيس الجمعية فؤاد حدرج، وأمين الصندوق نجاد شعراوي، وأدار اللقاء كريم خليفة ومحمد حسين مدير مجموعة بورى، وعدد كبير من رجال الأعمال والمصنعين المصريين واللبنانيين.
وقال اللواء عبد الكريم إن القرارين 991 لسنة 2015 و43 لسنة 2016 والخاصين بتنظيم الاستيراد والمعوقات التي تقابل المستوردين في إجراءات فحص الشحنات، يهدفان إلى التوافق مع الاشتراطات العالمية، ووضع قواعد للسوق بما يتناسب مع اتفاقية التجارة الحرة، مشيرا إلى أن تلك القرارات تنقى السوق من المستورد العشوائي ويضمن وجود منتج عالي الجودة وسعر تنافسي عادل.
وأكد رئيس الهيئة أهمية الإسراع في توفيق أوضاع المصانع والمستوردين بما يتفق مع الإجراءات التي نصت عليها قرارات الاستيراد والتصدير الأخيرة، لافتا إلى أنه تم إلغاء العمل بنظام القائمة البيضاء.
وأشار إلى أنه يجرى حاليا تأهيل وتطوير بعض المعامل الخاصة بفحص السلع، لمواكبة الطلب المتزايد، لافتا إلى أن الهيئة تتعامل سنويا مع 380 ألف رسالة.
وقال إن الهيئة تمتلك 49 معملا غذائيا و76 معملا صناعيا بالسويس والدخيلة والسخنة وأسوان وغيرها من المناطق، بالإضافة إلى 28 فرعا على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن عدد موظفي الهيئة 4000 موظف.
وأوضح عبد الكريم أنه لا يتم الفحص الإجباري إلا لخمسة سلع فقط هي البطاطس والموالح والبصل والثوم والفول السوداني، وذلك لاعتبارات صحية ومنع دخول أو تصدير منتجات ذات جودة رديئة، مشيرا إلى أن البطاطس تواجه أزمة في تصدير كل الشحنات التي تتم زراعتها في أراضي غير المخصصة من وزارة الزراعة.
وأضاف أنه من خلال المشروعات التنموية مع الاتحاد الأوروبي يتم حاليا الحصول على شهادات الأيزو والاشتراطات الخاصة باعتماد الهيئة في أي مكان في العالم.
وعن تأخير الفحص في المعامل، قال عبد الكريم إنه تم التشديد على كافة العاملين بالهيئة بالإسراع في اعتماد النتائج بحد أقصى 5 أيام.
من جانبه، أشار المهندس فتح الله فوزي إلى أن جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تتواصل دائما مع كافة المسؤولين بالبلدين في كافة القطاعات التجارية والاستثمارية، من أجل مساعدة رجال الأعمال اللبنانيين والمصريين لتيسير التجارة بين البلدين، والقضاء على كافة المعوقات التجارية وتشجيع القطاع الخاص الجاد والمتميز على الدخول في علاقات شراكة تجارية واستثمارية أكثر عمقا.
بدوره، قال كريم خليفة إن اللقاء يأتي في إطار تفعيل التعاون بين القطاع الخاص والحكومة في مناقشة أهم الموضوعات التي تخص تنمية الاقتصاد المصري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق