السيسي يرحب بصفقة توريد 700 عربة قطار مجرية لمصر

الأربعاء، 01 يونيو 2016 04:40 م
السيسي يرحب بصفقة توريد 700 عربة قطار مجرية لمصر
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال المباحثات مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوروبان، عن التقدير لتقديم المجر 100 منحة سنويًا للمواطنين المصريين للدراسة بالجامعات المجرية في إطار البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي والتعليمي بين البلدين، مؤكدًا اعتزام مصر الاستفادة الكاملة من تلك المنح، مع تطلعها لاستمرار هذا البرنامج وتطويره في المجالات العلمية كأحد أهم محاور التعاون الثنائي.

وأعرب رئيس وزراء المجر في هذا الإطار عن ترحيب بلاده واستعدادها لزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للطلبة المصريين للدراسة في المعاهد والجامعات المجرية.

وأكد أوروبان، في هذا الصدد، أهمية التواصل بين الشباب في البلدين لما يتيحه ذلك من إمكانيات مضاعفة التعاون بين البلدين في المستقبل، فضلًا عن التواصل الثقافي والحضاري بين البلدين والذي يمثل نموذجًا للتفاهم بين الإسلام والمسيحية.

ورحب الرئيس السيسي بإتمام صفقة عربات القطارات، والتي ستقوم المجر بموجبها بتوريد 700 عربة لمصر بتكلفة تبلغ مليار يورو، فضلًا عن توفير التدريب والدعم الفني، مشيرًا إلى تطلع مصر لترسيخ تعاون مشترك طويل الأجل مع المجر في هذا المجال بما يشمل الارتقاء بجودة التصنيع المحلي وزيادة الاعتماد عليه.

وأشار رئيس الوزراء المجري في هذا السياق إلى رغبة بلاده في تدريب وتأهيل العمالة المحلية المصرية في مجالات التعاون التي تشهد تقدمًا ملحوظًا بين البلدين ومن بينها السكك الحديدية.

وأشاد أوروبان بما تشهده مصر على صعيد التنمية الزراعية وحرصها على تنفيذ مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، مُعربًا عن ترحيب بلاده بنقل خبراتها في المجال الزراعي إلى مصر.

ووجه رئيس الوزراء المجري التهنئة لمصر، قيادةً وشعبًا، على شروعها في بناء أول مفاعل نووي مصري في محطة الضبعة لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية، مشيرًا إلى خبرات بلاده الكبيرة في هذا المجال، وإمكانية التعاون لتدريب الكوادر المصرية العاملة فيه.

ونوه إلى أهمية التعاون في المجالات التي تمتلك فيها بلاده خبرة متميزة ومن بينها معالجة المياه، وتطوير نظم الصرف الصحي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق