«المصري للألعاب الإلكترونية»: حجم الصناعة بالمنطقة 3.5 مليارات دولار
الثلاثاء، 31 مايو 2016 10:26 م![«المصري للألعاب الإلكترونية»: حجم الصناعة بالمنطقة 3.5 مليارات دولار «المصري للألعاب الإلكترونية»: حجم الصناعة بالمنطقة 3.5 مليارات دولار](https://img.soutalomma.com/Large/244457.jpg)
قال شريف عبد الباقي، رئيس الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية، إن تنظيم ممارسة الألعاب الإلكترونية بكل تقسيماتها وإقامة بطولات لكل المراحل العمرية وخلق البطولات والمنافسات حولها، هو السبيل لتوطين هذه الصناعة في مصر وتحويلها إلى مصدر دخل، فهي ثاني أكبر حجم أعمال على شبكة الإنترنت بعد الإعلانات، وتختلف التقديرات حول قيمتها عالميًا، فالبعض يقدر قيمته ما بين 60 إلى 80 مليار دولار، وهناك من يقدرها بقيمة تترواح ما بين 140 إلى 160 مليار دولار.
جاء ذلك على هامش الجلسة المخصصة لبحث مستقبل صناعة الألعاب الإلكترونية خلال فعاليات اليوم الأول من المؤتمر السنوي الثالث التي تعقده غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT راعي الصناعة الرقمية تحت شعار "وطن رقمي"، في الفترة 30 – 31 مايو الجاري.
قام بإدارة الجلسة الدكتور حسام الصماد نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT، وشارك فيها ماجد فراج رئيس مجموعة الألعاب الإلكترونية بالغرفة، وتم بحث سبل التعاون المشتركة بين الاتحاد والغرفة لتحديد الملامح المستقبلية لصناعة الألعاب الإلكترونية، التي من شأنها تنمية الصناعة ورفع الوعي بأهميتها وخلق العديد من فرص العمل المتخصصة للشباب والمهتمين.
وخلال الجلسة قدر رئيس الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية، حجم الألعاب الإلكترونية في المنطقة بنحو 3.5 مليارات دولار، منها 300 مليون دولار في الأردن طبقًا لما ينشر بوسائل الإعلام المختلفة، وحول المسابقات العالمية وأهميتها من الناحية المالية التي تعكس أهمية هذه الصناعة، فقد ضرب عبد الباقي المثال بلعبة مثل (دوت تو) العالمية التي بلغ حجم جوائزها 18.5 مليون دولار، وتابع مسابقاتها عبر الإنترنت 90 مليونًا من كل أنحاء العالم، وأشار إلى أن نسبة النمو في الألعاب الإلكترونية حول العالم تصل إلى 45% سنويًا، في كل أنواع تقسيماتها، سواء التي يتم ممارستها على الحاسبات الشخصية وألعاب المنصات مثل بلاي ستيشن وأكس بوكس، أو أجهزة التليفون المحمول، ويضاف إليها أجهزة الروبوت.
وأوضح أن هناك اتحادًا دوليًا في الألعاب الإلكترونية يضم 45 دولة من ضمنها الاتحاد المصري، مؤكدًا أن الألعاب الإلكترونية أصبحت أداة لتحقيق الأرباح الطائلة، واستعرض تجربة إحدى الشركات الإماراتية التي استحوذت عليها شركة إعلانات إماراتية.
ولفت إلى تنظيم الاتحاد الدولي للألعاب الإلكترونية بطولة العالم هذا العام، في مدينة إندونيسيا في أكتوبر المقبل، بحضور متسابقين من الدول الأعضاء للمنافسة على كأس العالم للألعاب الإلكترونية.