غدًا.. وزير الري يتفقد باكورة الـ 4 ملايين فدان بتوشكى

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015 04:35 م
غدًا.. وزير الري يتفقد باكورة الـ 4 ملايين فدان بتوشكى
المغازى

يتفقد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، غدًا الخميس، سير الأعمال الجارية بعدد من المواقع الخاصة بمشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكى وأسوان.
ونقل بيان لوزارة الموارد المائية والري، اليوم الأربعاء، عن مغازى قوله، إن "مشروع زراعة 10 آلاف فدان بمنطقة أبوسمبل يأتي ضمن مشروع المليون فدان لزيادة الرقعة الزراعية إلى 4 ملايين فدان، والتي تقوم على استغلال المياه الجوفية بالمنطقة عن طريق الآبار الجوفية التي تعمل بالطاقة الشمسية".
وأضاف وزير الري أنه جار الانتهاء من تنفيذ 50 بئراً في هذه المنطقة، كما تم التعاقد مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة على تأهيل 52 بئرًا بتكلفة إجمالية لهذه الآبار تبلغ نحو 25 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن نسبة الأعمال التي تمت حتى الآن بلغت نحو 96%، كذلك سيتم تفقد الأعمال الجارية بفرع (3) الأخذ من ترعة الشيخ زايد.
وأوضح البيان أن وزير الموارد المائية سوف يعطي إشارة البدء لتشغيل أول (بيفت) - الري بالرش - وهو مشروع يخدم زمام يبلغ نحو 100 ألف فدان، كما يتفقد الأعمال الجارية في استكمال فرع رقم (2) من كم19،5 حتى كم26،5.
وتتضمن الزيارة تفقد مشروع زراعة 17 ألف فدان، والتي تأتي ضمن المرحلة الأولى لزراعة مليون فدان والتي تهدف إلى تخصيص أراضي تُملك للشباب لزراعتها وإقامة مجتمع تنموي يساعد القضاء على البطالة، حيث أن الوزارة تعمل على توفير البنية الأساسية للمشروع من ترعة رئيسية بطول 11،5 كم بالإضافة إلى الأعمال الصناعية من كباري ومآخذ وطرق.
وتشمل الجولة زيارة محافظة أسوان وتفقد الأعمال التي تم الانتهاء منها والجاري تنفيذها والخاصة بمشروع المتحف الوثائقي لخزان أسوان والسد العالي، حيث تم الانتهاء من نحو 94% من الأعمال المتعلقة بالمتحف بتكلفة تقدر بنحو 78،20 مليون جنيه حتى الآن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق