«وول ستريت»: كوريا الجنوبية تحرز انتصارا بعد خسارة كوريا الشمالية لأوغندا

الإثنين، 30 مايو 2016 02:45 م
«وول ستريت»: كوريا الجنوبية تحرز انتصارا بعد خسارة كوريا الشمالية لأوغندا


أعلنت أوغندا، أحد أكثر الحلفاء قربا من كوريا الشمالية في إفريقيا، أنها ستوقف كافة أوجه التعاون العسكري مع بيونج يانج في أعقاب اجتماع قمة مع رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة، شابان بانتاريزا - حسبما نقلت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية على موقعها الإلكتروني اليوم /الإثنين/ - إن الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني أمر رئيس الوزراء بضمان قطع جميع الإدارات الحكومية المعنية لجميع العلاقات الشرطية والعسكرية مع كوريا الشمالية.

واعتبرت الصحيفة أن نهاية الصلات العسكرية بين أوغندا وكوريا الشمالية سيمثل نصرا بالنسبة لرئيس كوريا الجنوبية ، بينما تحاول عرقلة الشبكة الدبلوماسية والمالية لبيونج يانج من أجل منع تطوير أسلحتها النووية.

وتقوم بارك بجولة تتضمن ثلاث دول في إفريقيا، حيث اجتمعت مع الرئيس الأوغندي - أمس - وبحسب المتحدث باسم الحكومة الكورية الجنوبية، فإن الزعيمين ناقشا زيادة الروابط الاقتصادية وغيرها .

وبموجب العقوبات الجديدة - التي فرضتها الأمم المتحدة في أعقاب اختبار نووي رابع لكوريا الشمالية في يناير الماضي - فإن بيونج يانج محظور عليها أي صلات عسكرية مع الدول الأجنبية، بما في ذلك تعاقدات تجارة الأسلحة والتدريب، ووفقا للصحيفة، فإن التجارة العسكرية كانت مصدرا للأموال والمعلومات الاستخباراتية بالنسبة لكوريا الشمالية لعقود.

كما زارت بارك - في وقت سابق من شهر مايو الجاري - إيران (وهي حليف تقليدي لكوريا الشمالية)، وطلبت تعاونها في الضغط على بيونج يانج ، وعقب اجتماع القمة - أمس في كمبالا - قالت أوغندا إنها ستلتزم بالعقوبات الأممية وإنهاء الصلات العسكرية مع كوريا الشمالية فيما ستشكل علاقات أوثق مع كوريا الجنوبية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق