وزير الصحة فى البرلمان بعد استدعاءه رسميًا.. الطبيب راتبه اليومي 40 جنيهًا.. يعلن توزيع ألبان الأطفال عبرالكروت الذكية.. ثلث الدواء في مصر غير موجود.. ويطالب بزيادة المخصصات لـ53 مليار جنية

الأحد، 29 مايو 2016 02:14 م
وزير الصحة فى البرلمان بعد استدعاءه رسميًا.. الطبيب راتبه اليومي 40 جنيهًا.. يعلن توزيع ألبان الأطفال عبرالكروت الذكية.. ثلث الدواء في مصر غير موجود.. ويطالب بزيادة المخصصات لـ53 مليار جنية
الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة
آية عبد الرؤوف

استدعت لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم الأحد، الدكتور أحمد عماد وزير الصحة رسميًا، لمناقشة الموازنة العامة الخاصة بالوزارة وارتفاع أسعار الدواء.

ووقف وزير الصحة فى موقف المتهم أمام نواب اللجنة ليجيب عن الأسئلة المطروحة حول تدنى مستوى المستشفيات، والصحة، وارتفاع أسعار الدواء.

وترصد«صوت الأمة» ردود وزير الصحة

التأمين الصحي

وأضاف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، إنه منذ عمله بمهنة الطب في العام 1980 وحتى أيام قليلة، لم يكن يعرف شيئًا عن مستشفى أطفال مصر الموجودة في السيدة زينب، مشيرًا إلى أنه يتم إجراء أكثر من 1550 عملية قلب مفتوح في الشهر، في حين أن مستشفى مجدى يعقوب تجري 200 عملية، في حين أن جميع العاملين في هذه المستشفى أطباء من جامعة عين شمس والقاهرة.

وتابع عماد:«أن وزارة الصحة تقدم خدمات كثيرة جدًا للمواطنين، وخير مثال على هذا هو نموذج مستشفى أطفال مصر، قائلًا: التأمين الصحي شايل شيلة جامدة».

ألبان الأطفال

أعلن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، أن توزيع الألبان سيكون عبر الكروت الذكية، قائلًا: «ألبان الأطفال لن يتم بيعها في الصيدليات».

وأضاف «عماد»، خلال اجتماع لجنة الصحة بالبرلمان: «لدينا 12 ألف دواء، وثلث الدواء في مصر غير موجود»، متابعًا: «أتحدث عن الدواء اللي سعره أقل من 30 جنيهًا».

وقال وزير الصحة إن الشركات المحلية وشركات قطاع الأعمال لا تعمل بسبب التفاوت الرهيب، ولابد من دعم هذا القطاع، مشيرًا إلى أن هناك مصانع وشركات أغلقت.

وأضاف: «هناك 4000 صنف اتحجبوا من السوق ولابد أن يعودوا، كما عرضت دراسة على رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي»، وقاطعه النائب هيثم الحريري قائلًا: «رفع سعر الدواء جريمة لا يجب أن نتحملها».

زيادة المخصصات

طالب الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، بزيادة المخصص من المصروفات لوزارة الصحة في الموازنة الجديدة إلى ٥٣ مليار جنيه بدلا من 39 مليار جنيه.

ومن جانبه قال النائب أيمن أبوالعلا: إن الناتج القومي للبلاد يبلغ ٣.٣ تريليون جنيه وهذا يعني أن نصيب "الصحة" وفقا للدستور ٩١ مليار جنيه، ولا يمكن أن يكون أقل من هذا المبلغ.

وعن التأمين الصحي أكد أيمن أبوالعلا على ضرورة وجود اشتراكات للتأمين الصحي، مع عدم استثناء أي فئة منها.

وأضاف مجدي مرشد رئيس لجنة الصحة: أنه من الضروري التعاون مع الوزير من أجل بناء منظومة صحية متطورة، لافتا إلى التواصل مع الدكتور أحمد عماد من أجل تحقيق هذا الهدف.

الأطباء وعمال النظافة

وصف الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، وحدات الرعاية الصحية بـ"خط الدفاع الأول للصحة"، وتلبي من 80 إلى 85 % من احتياجاتها.

وأكد عماد الدين، أنه لابد من الارتقاء بمنظومة الصحة من خلال البنية التحتية والتجهيزات؛ حيث تم الانتهاء من 30% من المستشفيات وهناك 70% من المستشفيات في حاجة إلى تطوير، في حين أن هناك مشكلة مزمنة تعاني منها منظومة الصحة في مصر وتتمثل في عدم وجود الأطباء قائلا: "مش عاوز أمسك سيف وادبح الدكاترة لعدم وجودهم في الوحدات لصحية والمستشفيات،" مشيرًا إلى أن الطبيب يحصل على راتب شهري 1400 جنيه شهريًا.

وقال عماد الدين كيف يحصل الطبيب على هذا المبلغ ومطلوب منه الوجود خلال الشهر كامل بما يعني أنه يحصل يوميًا على مبلغ 40 جنيهًا يوميا، قائلا: "عاملة النظافة لما تيجي تنظف البيت بتاخد 150 جنيهًا يوميًا، والناس عاوزانا نمسك للدكاترة سيف وندبحهم.. المنظومة غلط".

وأضاف وزير الصحة أن هناك 5314 وحدة صحة في مصر تحتاج إلى تطوير شامل.
راتبه الشهري

قال الدكتور، أحمد عماد، وزير الصحة، إن نسبة الاشتراكات فى التأمين الصحة غير منضبطة ولهذا هناك فجوة فى مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين ولابد من تحصيل اشتراكات من جميع المواطنين دون استثناء من أجل سد العجز فى موازنة الوزارة، وتقديم مستوى خدمة أفضل.

وعلق "عماد"، خلال كلمته اليوم، الأحد، باجتماع لجنة الصحة بالبرلمان، برئاسة مجدى مرشد، لمناقشة ميزانية الوزارة وارتفاع أسعار الدواء، على خطة الوزارة لتنمية المستشفيات على مستوى الجمهورية، قائلا: "أنا لا أكذب وأمين فيما أقول، وسيتم التطوير فى حدود الميزانية المتاحة لنا ولكن لن يكون هناك تهاون أو تقصير من قبل الوزارة، وبالمناسبة أتقاضى 22 ألف جنيه شهريا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة