«صفوت الشريف» يدفع ثمن استغلال النفوذ.. الكسب غير المشروع اتهمه بتحقيق 300 مليون جنيه.. جنايات القاهرة تخلى سبيله والنقض تعيد المحاكمة .. والحكم : سجن 5 سنوات ورد 210 مليون جنيه

السبت، 28 مايو 2016 04:11 م
«صفوت الشريف» يدفع ثمن استغلال النفوذ.. الكسب غير المشروع  اتهمه بتحقيق 300 مليون جنيه.. جنايات القاهرة تخلى سبيله والنقض تعيد المحاكمة .. والحكم : سجن 5 سنوات ورد 210 مليون جنيه
صفوت الشريف
حازم هدهد

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، بسجن "صفوت الشريف"، رئيس مجلس الشورى الأسبق، ونجله إيهاب، 5 سنوات و10 سنوات لنجله أشرف الهارب، ورد مبلغ 209 ملايين و708 آلاف جنيه، وتغريمهم مبلغ مماثل، وذلك لاتهامهم بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ فى تحقيق ثروات طائلة بطرق غير مشروعة.

تحقيقات الكسب غير المشروع
كان جهاز الكسب غير المشروع قد أحال صفوت الشريف ونجليه (إيهاب وأشرف) إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بتحقيق كسب غير مشروع قدره 300 مليون جنيه، وطالبهم الجهاز برد مبلغ 600 مليون جنيه تمثل قيمة الكسب غير المشروع المتهمين بتحقيقه وغرامة مساوية له، مع سرعة ضبط أشرف صفوت الشريف وحبسه احتياطيا على ذمة القضية وفقا للأمر الصادر بهذا الشأن للشرطة الجنائية الدولية.
وكشفت التحقيقات أن صفوت الشريف قام بتحقيق كسب غير مشروع مقداره 300 مليون جنيه، وكان سبيله في تحقيق ذلك الكسب هو استغلاله لمواقعه الوظيفية التي تولاها منذ كان رئيسا للهيئة العامة للاستعلامات، مرورا برئاسته لاتحاد الإذاعة والتليفزيون وكوزير للإعلام ورئيس لمجلس الشورى.
وأظهرت التحقيقات أن من صور استغلال صفوت الشريف للوظيفة ملكيته للعديد من العقارات، سواء أراضٍ فضاء أو زراعية أو فيلات أو شقق سكنية في أماكن متعددة بأنحاء الجمهورية، وكانت معظمها مملوكة للدولة ولجهات عامة، وحصل عليها بأثمان بخسة.
كما تبين حصوله على مساحة أرض مميزة بالبحيرات المرة المسماة بلسان الوزراء، وأقام عليها مبان فاخرة محاطة بالحدائق وساعده في ذلك محافظ الإسماعيلية الأسبق عبدالمنعم عمارة، وقيامه بإثبات تلك المساحة باسم زوجته، كما حصل على هدايا بلغت قيمتها 3 ملايين ونصف المليون جنيه من رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية لقاء بقائهم في مناصبهم.

اخلاء سبيل
وأخلت محكمة جنايات القاهرة فى نهاية ديسمبر من عام 2012 ، سبيل صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى السابق وأمين الحزب الوطني المنحل، بكفالة 50 ألف جنيه، لاتهامه بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ في جني ثروات طائلة بطرق غير مشروعة، وذلك لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي لتجاوز مدة حبسه المدة القانونية، وهي 18 شهرا.

الا أن جهاز الكسب غير المشروع سرعان ما طعن على قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيل صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى السابق، والمتهم على ذمة قضية الكسب غير المشروع .


النقض تلغى الحكم

وقضت محكمة النقض بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة الشريف بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، وتغريمه 36 مليونًا و367 ألف جنيه، وإلزامه برد المبلغ، حيث أمرت محكمة النقض بإعادة محاكمته أمام محكمة غير التي أصدرت حكمها بالإدانة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة