بالفيديو .. «إتاوات الحكومة».. أغرب 6 ضرائب فرضت على المصريين .. 100 جنيه لمستمعي الراديو .. 20 جنيه ضريبة حماية وتأمين.. وغرامة الصيد .. و«جنيه» لدخول محطة مصر

الجمعة، 27 مايو 2016 12:21 م
بالفيديو .. «إتاوات الحكومة».. أغرب 6 ضرائب فرضت على المصريين .. 100 جنيه  لمستمعي الراديو .. 20 جنيه ضريبة حماية وتأمين..  وغرامة الصيد .. و«جنيه» لدخول محطة مصر
إسراء فتحي

أجلت لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، فى اجتماعها الأخير، مناقشة قانون فرض ضريبة سنوية على السيارات مقابل الاستماع لمحطات وبرامج الإذاعة المصرية لمدة 3 أشهر، وجاء ذلك بعد طرح الحكومة مشروع قانون بمجلس النواب، يلزم كل مواطن يدعم سيارته بجهاز راديو، ن يدفع 100 جنيه غرامة.

ويتضمن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل القانون رقم 77 لسنة 68 بشأن رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية، أن يدفع كل مالك سيارة بها جهاز استقبال "راديو" رسمًا سنويًا مقداره 100 جنيه مع الضريبة الخاصة بالسيارة، وتُحصِّل الرسوم إدارات المرور لحساب الهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، مع إعفاء السيارات المملوكة للحكومة، وسائر الجهات الداخلة فى الموازنة العامة للدولة من الرسوم.



وترصد "صوت الامة" أغرب الغرامات أو "الاتاوات" المفروضة على المصريين

غرامة 100 جنية على راديو السيارة

وفي هذا الإطار، قررت وزارة المالية التقدم بمشروع لمجلس النواب لفرض رسوم 100 جنيه على الراديو الموجود بالسيارة تحصل عند تجديد الرخصة، وهو ما انقسم حوله النواب متعاركين، ما بين مؤيد ومعارض، وتقدر حصيلة زيادة الرسوم بمبلغ نحو 650 مليون جنيه سنويًّا، سيتوجه أغلبها إلى سداد أقساط ديون مستحقة على اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ما يؤدى إلى تغطية الفجوة التمويلية بدلا من القيام بتمويلها من الخزانة العامة للدولة، في ظل ما يعانيه اتحاد الإذاعة والتليفزيون من عجز في السيولة النقدية، خاصة في ظل الانخفاض الحاد في الإيرادات، ما يؤثر على أنشطته الإعلامية.


جنيه مقابل دخول محطة مصر

كما تم فرض ضرائب علي تذاكر السفر واخري بفرض رسوم مرور علي الطرق السريعة وكان اخرها فرض رسوم دخول محطة مصر، فيما أكدت هيئة السكة الحديد، أنها تطبق رسم دخول محطة مصر بـ"جنيه واحد"، مقابل دخول غير المسافرين إلي الأرصفة منذ أكثر من شهر ويتم تطبيقه على من لا يحمل تذكرة قطار ويتواجد على رصيف المحطة.

حماية وتأمين

وطالب المستشار أحمد الزند وزير العدل الأسبق، بتطبيق ضريبة 20 جنيها شهريًا على كل فرد لحمايته هو وماله، مضيفًا خلال لقائه في العام الجاري، مع أحمد موسى، في برنامجه «على مسؤوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»:«إيه يعني 20 جنيه شهريًا على كل فرد.. هي دي فلوس؟»، وأثارت هذه التصريحات سخرية وغضب النشطاء.

ضريبة زواج وطلاق

وفي عام 2016، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار جمهوري لقانون رقم113 لسنة 2015، برفع ضريبتي الزواج والطلاق إلى 100 جنيه لكل حالة منهما، وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بلغ عدد عقود الزواج لعام 2014، 953 ألف حالة، مما يحقق قيمة ضريبية بنحو 102 مليون جنيه.

صيد الأسماك

فى اول موسم الصيد فى بحيره البردويل تم فرض قرش سمكى يتم تحصيله على أنواع الأسماك؛ حيث وصل القرش السمكى الذى فرضته الحكومة على الكيلو السمك الى 8 جنيهات للكيلو حيث وصل سعر الكيلو البورى البردويلى الى 60 جنيها للكيلو

ضريبة الوفاة

وفي عام 2012 تم فرض ضريبة على الإعلانات بشكل عام وفي جميع الوسائل، لتشمل بذلك إعلانات النعي بكل أشكالها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق