«بان كي مون» يؤكد ضرورة البحث عن طريق جديد لإجراء حوار مع كوريا الشمالية

الخميس، 26 مايو 2016 01:28 م
«بان كي مون» يؤكد ضرورة البحث عن طريق جديد لإجراء حوار مع كوريا الشمالية
بان كي مون

عرض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي يزور كوريا الجنوبية حاليًا، ضرورة إجراء حوار مع كوريا الشمالية مع التأكيد على ضرورة مواجهة المجتمع الدولي بصرامة لتطوير برنامجها النووي والصواريخ.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن الأمين العام قوله، في خطاب في افتتاح منتدى جيجو المنعقد بجزيرة جيجو السياحية جنوب كوريا الجنوبية اليوم الخميس: "علينا البحث عن طريق لإجراء حوار مع كوريا الشمالية من جديد، وأريد أن أدعو كوريا الشمالية للكف عن استفزازات أخرى والعودة إلى الوفاء بالتزاماتها أمام المجتمع الدولي".

وأكد بان كى مون أنه "مع تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية فإن ظلاله يمكن أن تمتد لتشمل منطقة شمال شرق آسيا وما وراءها، وبصفتي أمينا عاما للأمم المتحدة، أريد أن أساهم بطريقة ما- سواء كانت بصفة شخصية أو عامة- في إزالة التوتر".

وأكد ضرورة اتخاذ العالم لموقف صارم موحد بشأن قضية الأسلحة النووية الكورية الشمالية، بالإشارة إلى أن تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي يمكن أن تسرع من عملية النزع النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وقال: إن تطوير برنامج الأسلحة النووية في كوريا الشمالية لا يشكل ضررا لأمنها الوطني فحسب، بل يعمق من جروح شعبها، بالإشارة إلى أن كوريا الشمالية تنفق نسبة عالية من ميزانيتها على النفقات العسكرية بينما أطفالها لا يجدون المواد الغذائية الكافية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة