وزير الثقافة يتفقد أعمال ترميم دار الكتب في باب الخلق

الأحد، 22 مايو 2016 01:53 م
وزير الثقافة يتفقد أعمال ترميم دار الكتب في باب الخلق

تفقد حلمي النمنم وزير الثقافة، دار الكتب بباب الخلق لمتابعة أعمال الترميم بالمبنى، والتي بدأت في شهر يناير الماضي بعد التفجير الذي استهدف مديرية أمن القاهرة وأثر علىمبنى دار الكتب والمتحف الإسلامي.

وذكر بيان صادر عن وزارة الثقافة اليوم الأحد، أنه من المقرر انتهاء أعمال ترميم المبنى وتجهيزه في مارس من العام المقبل 2017، لتعود الدار أفضل مما كانت عليه، وتصبح منارة للتراث الإنساني بما تضمه من وثائق يعود تاريخها إلى 160 عاما، حيث تعتبر مصدرا مرجعيا مهما لتحقيق التراث.

من جانبه، قال الدكتور شريف شاهين رئيس دار الكتب والوثائق القومية، إن ترميم الدار جاء بمنحة من الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة، بقيمة 26 مليون جنيه.

وأضاف أن دار الكتب ستصبح منارة للتراث الإنساني بما تضمه من وثائق، تعتبر من أندر الوثائق التاريخية والتي يعود تاريخها إلى 160 عاما، لافتا إلى أنه سيتم إنشاء قاعة للعرض المتحفي بتكلفة تصل إلى نصف مليون جنيه، بالإضافة إلى منظومة كاميرات حديثة.

وفي سياق متصل، قال رئيس دار الكتب والوثائق القومية، إن قاموس اللغة الأغورية والأعمال الإبداعية باللغة الأغورية، والتي تم إهداؤها لوزارة الثقافة خلال معرض الصناعات الحرفية لولاية (تشينزن) الصينية، سيتم ضمها إلى مجموعة البرديات والوثائق النادرة بدار الكتب.

وأوضح أنه سيتم وضع المجموعة ضمن مجموعة العرض المتحفي، علي أن يتم "رقمنتها " بحيث يمكن للباحثين تصفح محتواها إلكترونيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق