وزير الأوقاف يعلن إطلاق مشروع صك الأضحية قبل رمضان

الأحد، 22 مايو 2016 01:33 م
وزير الأوقاف يعلن إطلاق مشروع صك الأضحية قبل رمضان
محمد مختار جمعة

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، عن إطلاق مشروع صك الأضحية قبيل شهر رمضان بقيمة 1200 جنيه للصك الواحد بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعظيم الاستفادة من لحوم الأضاحي وحسن توزيعها على المستحقين من الفقراء وبالمناطق الأشد فقرا بمختلف المحافظات وللحيلولة دون التوظيف السياسي لتلك الشعيرة أو استغلال حاجة الفقراء.

كما أعلن الوزير - في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده بديوان عام الوزارة اليوم الأحد بحضور الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية- أنه سيتم طرح صك الأضحية من خلال مديريات الأوقاف والتموين بالمحافظات وببعض المساجد الكبرى والجامعة ومن خلال أحد البنوك.. موضحًا أن ذلك المشروع يعتبر نقلة نوعية في التعاون والتنسيق بين مختلف وزارات ومؤسسات الدولة لخدمة الفقراء والمحتاجين وللاستثمار الأفضل من أموال الزكاة والصدقات ولحوم الأضاحي وبأسلوب يحافظ على كرامة الفقير ولضمان وصول تلك الصدقات لمستحقيها الحقيقيين.

وأوضح وزير الأوقاف أن الوزارة ستقوم بشرح البعد الفقهي لصك الأضحية والذي يتم طرحه بعد مراجعة دار الإفتاء المصرية بضرورة أداء الأضحية وثوابها وأهمية الوصول بها إلى المستحقين الشرعيين وطرح كل تفاصيل المشروع على موقع الوزارة وعلى أئمة الوزارة لتوضيحها للمواطنين.. مشيرا إلى أن الصكوك ستكون بأرقام مسلسلة مع تأكيد ضمان كل قيمتها للمستحقين بدون أي رسوم إدارية أو مصاريف.

وأشار الوزير إلى أن وزارة التموين ستتولى شراء لحوم الأضاحي من عوائد الصكوك وفق مواصفات متميزة والقيام بأعمال الذبح والتعبئة والتغليف والتوزيع على بطاقات التموين وفق قاعدة البيانات لديها للوصول للفقراء والأكثر احتياجا والأماكن الفقيرة خاصة بالمحافظات الحدودية حيث يتم توزيع كيلو لحم للأسرة أقل من 3 أفراد و2 كيلو لأكثر من ذلك.

وأكد على ترحيب الأوقاف والتموين بمشاركة أي من ممثلي المجتمع المحلي في تلك المبادرة بشرط الاستفادة من قاعدة البيانات بالمحتاجين والأماكن الشعبية والأشد فقرا منعا لازدواجية التوزيع وتعظيم الاستفادة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق