الداخلية العراقية تؤكد استعدادها لإعادة افتتاح منفذ طريبيل البري مع الأردن

الأحد، 22 مايو 2016 01:22 م
الداخلية العراقية تؤكد استعدادها لإعادة افتتاح منفذ طريبيل البري مع الأردن

أكدت مديرية المنافذ الحدودية بوزارة الداخلية العراقية استعدادها لإعادة افتتاح منفذ "طريبيل" البري مع الأردن غربي الأنبار، الذي توقف العمل به قبل عام بسبب احتلال تنظيم داعش الإرهابي للرمادي وقضاء الرطبة بالأنبار.

وقال مساعد مدير عام المنافذ الحدودية اللواء حسين محبوبة، في تصريح صحفي اليوم الأحد: إنه تم تحرير منفذ "طريبيل" وتأمين الطريق الدولي المؤدي إليه، وتم تزويد المنفذ بما يحتاجه لاستئناف العمل وإعادة تأهيل البنى التحتية في انتظار موافقة الحكومة العراقية لاستئناف العمل بالتنسيق مع الجانب الأردني.

وأشار إلى أنه تمت مخاطبة الجانب الأردني الذي وافق مبدئيا على استئناف العمل بالمنفذ، وأن وزير الداخلية العراقي محمد سالم الغبان وجه بنقل ضباط وعناصر الشرطة لمنفذ "طريبيل" تمهيدا لعودته للعمل.. مؤكدا توفر قوة حماية للمنفذ مع فوج بالشرطة الاتحادية والجيش وسيتم اسئتناف العمل بالمنفذ قريبا.

كما صرح مدير الدفاع المدني بمحافظة الأنبار العميد فوزي ياسين بأنه تمت اليوم تشغيل مركز الدفاع المدني في مدينة الرطبة المحررة، بعد تطهيرها ورفع مخلفات القتال مع مسلحي داعش من أجل تنفيذ مهمات الإنقاذ والإطفاء ورفع المخلفات الحربية من المدينة.

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية قد أعلنت تحرير قضاء "الرطبة" جنوب غربي الأنبار بشكل كامل من قبضة تنظيم داعش) ورفعت العلم العراقي في القضاء يوم الخميس 19 مايو، بعد 4 أيام من العملية العسكرية بمشاركة قوات الفرقة 16 بالجيش و"مكافحة الإرهاب" والشرطة الاتحادية وشرطة الأنبار وحشد العشائر، وكبدت داعش خسائر بالأرواح والمعدات.

ويمكن تحرير قضاء "الرطبة" ومحيطه السلطات العراقية من إعادة فتح منفذ "طريبيل" البري مع الأردن بوصفه شريانا اقتصاديا مهما، ويتيح تأمين الطريق البري ما بين طريبيل مرورا بالرمادي وصولا إلى بغداد لأهل الأنبار استعادة مورد اقتصادي مهم حيث يعمل عدد كبير منهم في نقل البضائع والسلع ويمتلك شاحنات توقفت مع سيطرة داعش على الرطبة، وإغلاق السلطات العراقية منفذ "طريبيل" منتصف يوليو الماضي واستبداله بمنفذ "سفوان" مع الكويت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق