محافظ الأنبار:إعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن قريبا

السبت، 21 مايو 2016 05:09 م
محافظ الأنبار:إعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن قريبا
محافظ الأنبار صهيب الراوي

قال محافظ الأنبار صهيب الراوي اليوم السبت إنه سيتم إعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن قريبا .. مبينا بأن وزارتي المالية والداخلية العراقيتين استكملتا الكثير من الإجراءات اللوجيستية والإدارية فيما تعمل قوات الأمن على تأمينه ؛ تمهيدا لإعادة فتحه بشكل كامل.

وكانت السلطات العراقية قد أبلغت نظيرتها الأردنية في 16 يوليو 2015 بقرار حكومة العراق إغلاق معبر طريبيل الحدودي مع الأردن حتى إشعار آخر ، فيما كان قد تعرض للإغلاق عدة مرات بسبب الظروف التي يمر بها بلاد الرافدين فيما يبلغ طول الشريط الحدودي بين البلدين نحو 180 كم.

وأضاف محافظ الأنبار - خلال مؤتمر صحفي نظمته السفارة العراقية في عمان اليوم - إن هناك توجها عراقيا لإعادة فتح المنفذ وإعادة الحياة التجارية والطبيعية إليه خاصة وأنه يمثل الشريان الاقتصادي الرئيسي للأنبار..مؤكدا أن إعادة فتحه لها دلالة كبيرة على أن المحافظة مقبلة على كثير من عمليات الإعمار والإغاثة.

وأكد أن المعارك التي شهدتها الأنبار لم تسجل أي خروقات أمنية باتجاه حياة المدنيين ، حيث أن القوات الأمنية ملتزمة وعازمة على تحرير كافة أراضيها دون المساس بحياة المدنيين ، مشددا على أن القوات الأمنية العراقية تعمل بشكل مستمر لتحرير كافة الأراضي العراقية خصوصا محافظة الأنبار.

وأوضح الراوي أن الأنبار تحتاج إلى جهود كبيرة لكن ما يطمئننا هو أن المعارك تسير بشكل سريع..ومعركة الرمادي كانت نموذجية فيما كانت المعارك الأخرى أكثر نموذجية".

وفيما يتعلق بتأمين قضاء الرطبة..قال الراوي إن الرطبة تقع وسط الصحراء وتحتاج لإمكانيات كبيرة ، والقوات الأمنية العراقية عازمة على تأمينها باعتبارها ستؤمن الطريق الدولي ما بين العراق والأردن ، مبينا بأنه وعند عودة حركة التجارة سيتم تأمينها من خلال القوات الأمنية العراقية ومقاتلي العشائر.

وعن عملية تحرير الفلوجة .. قال محافظ الأنبار إن القوات العراقية تشرع في استكمال كافة الإجراءات لتحرير الفلوجة بشكل جدي ؛ بسبب الحالة الإنسانية الصعبة التي يعيشها أبناؤها خاصة وأنه قد طال عليها الاحتلال..مشددا على أن القوات الأمنية ملتزمة بعملية التحرير وإخراج آخر عنصر إرهابي من أرض الأنبار وأرض العراق أيضا.

وشدد على أن الحكومة العراقية مصرة على استكمال تحرير المدن الواقعة غرب الأنبار وإعادة الحركة للطريق البري الحيوي وإعادة فتح معبر طريبيل..منوها بأنه تم تحرير أكثر من 460 كم من الطريق الدولي السريع..ومنوها في هذا الصدد بالدور الذي قام به التحالف الدولي من خلال العمليات المشتركة.

وبدورها .. قالت السفيرة العراقية صفية السهيل إن نجاح القوات الأمنية العراقية بشأن استكمال عمليات تحرير الرطبة من أيدي عصابات داعش الإرهابية وبالتعاون مع العشائر العراقية وما تبعها من عمليات تطهير ، سيوفر الظروف المناسبة لإعادة فتح معبر طريبيل واستئناف حركة النقل البري بين البلدين وإعادة حركة التجارة التي توقفت لفترة ليست بالقصيرة..مؤكدة حرص العراق على إدامة علاقاته مع المملكة لا سيما التجارية.

وأضافت "إنه تم استكمال الإجراءات اللوجيستية والإدارية لإعادة فتح المنفذ ويتم استكمال رفع الألغام والمخلفات الحربية ..وكل هذا يؤكد على قرب إعادة فتحه ليكون قادرا على تقديم الخدمات واستقبال عودة النازحين وتدفق التعامل التجاري".

وأفادت بأن هناك تعاونا وتحضيرات مشتركة ما بين الجانبين الأردني والعراقي حول إعادة فتح منفذ طريبيل ، وسيكون ذلك عند استكمال العمليات الأمنية الكاملة التي تتعلق بتنظيف المنطقة من الألغام والعبوات الناسفة بشكل كامل تمهيدا للفتح الكامل".

وقالت "إننا نبحث مع الجانب الأردني في كيفية تأمين العودة الآمنة والسريعة والسهلة للنازحين من أهالي الأنبار الموجودين في الأردن والتنسيق نحو العديد من القضايا ومنها ما يتعلق بالغرامات المستحقة على الأفراد والسيارات"..كاشفة أن الجانب الأردني وعد بتقديم التسهيلات اللازمة في هذا الصدد وإعفاء العراقيين من الغرامات المترتبة عليهم بسبب الإقامة.

ونوهت بأن منفذ طريبيل "نظيف" من حيث تسلل المقاتلين وهناك تعاون مشترك مع قوات العمليات المشتركة في هذا الصدد .. مشيرة إلى أن الأردن يقدم العديد من التعاون في تبادل المعلومات الاستخباراتية والأمنية وفيما يتعلق بالتعاون والتنسيق الأمني.
وحول إجمالي عدد العراقيين الذين فروا إلى الأردن من محافظتي الموصل والأنبار بسبب تنظيم داعش .. قالت السفيرة العراقية "لا توجد لدينا قاعدة بيانات بشأن عددهم ولا حتى الجانب الأردني لا توجد لديه إحصائيات بعددهم".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة