«الصحة العالمية» توصي بعدم نقل أو إلغاء أولمبياد 2016

الأربعاء، 18 مايو 2016 04:20 ص
«الصحة العالمية» توصي بعدم نقل أو إلغاء أولمبياد 2016
منظمة الصحة العالمية

أوصت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، بعدم إلغاء أو نقل دورة الألعاب الأولمبية، المقررة في أغسطس المقبل، بمدينة "ريو دي جانيرو" البرازيلية، رغم قلقها المتزايد جراء تفاقم وباء زيكا.

وقالت الدكتور مارغريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم في جنيف: "سأحضر شخصيًا دورة الألعاب الأولمبية الصيفية"، مضيفةً: "كلما توسعنا في البحث أكثرعن فيروس زيكا، ازددنا قلقًا".

وأشارت إلى أنه "تم مؤخرًا إثبات أن فيروس زيكا، الموجود أساسًا منذ عقود، يتسبب بتشوهات خلقية شديدة، ومشاكل عصبية، بما في ذلك الأطفال حديثي الولادة"، مؤكدةً على ضرورة عدم سفر النساء الحوامل إلى البرازيل، "التي انتشر فيها الفيروس بشكل كبير".

وأضافت أن "المنظمة لا ترى سببًا لإلغاء الفعالية، التي تجتذب نحو 500 ألف شخص إلى البرازيل، مع ضرورة اتخاذ الرياضيين الأولمبيين، والزوار التدابير اللازمة لمنع تعرضهم للسعات البعوض التي تنشر الفيروس".

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت في الأول من فبراير الماضى، أن "انتشار زيكا يمثل حدثا طارئا على مستوى العالم.

وأشارت إلى احتمال ارتباطه باضطرابات عصبية منها صغر حجم الرأس لدى المواليد ومتلازمة جيلان-باريه التي يمكن أن تسبب الشلل"، محذرةً من انتشار الفيروس بشكل كبير جدًا في معظم دول الأمريكيتين، بعد أن انتشر بشكل كبير فى البرازيل.

وتشير أحدث بيانات وزارة الصحة البرازيلية إلى أن البلاد شهدت ولادة 1300 مصاب بصغر حجم الرأس، كما أن آلاف من الأطفال هناك تحت المراقبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة